تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما معنى قوله تعالى :" يا أيها الذين آمنوا إذ... - ابن عثيمينالسائل : السؤال الثاني يقول ما معنى قوله تعالى :  يا أيها الذين ءامنوا إذا جاءكم المؤمنات مهاجرات فامتحنوهن الله أعلم بإيمانهن فإن علمتموهن مؤمنات فلا ت...
العالم
طريقة البحث
ما معنى قوله تعالى :" يا أيها الذين آمنوا إذا جاءكم المؤمنات مهاجرات فامتحنوهن ..." الآية ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السؤال الثاني يقول ما معنى قوله تعالى : يا أيها الذين ءامنوا إذا جاءكم المؤمنات مهاجرات فامتحنوهن الله أعلم بإيمانهن فإن علمتموهن مؤمنات فلا ترجعوهن إلى الكفار لا هن حل لهم ولا هم يحلون لهن وءاتوهم ما أنفقوا ولا جناح عليكم أن تنكحوهن إذا ءاتيتموهن أجورهن ولا تمسكوا بعصم الكوافر واسألوا ما أنفقتم وليسألوا ما أنفقوا ذلكم حكم الله يحكم بينكم والله عليم حكيم ؟

الشيخ : هذه الأية نزلت بعد صلح الحديبية وكان من جملة الصلح الذي جرى بين النبي صلى الله عليه وسلم وبين قريش أن من جاء من قريش مؤمناً ردّه النبي صلى الله عليه وسلم إليهم، فأنزل الله هذه الأية استثناء من ذلك الصلح بأنه إذا جاءت المرأة مؤمنة مهاجرة فإنها لا ترد إلى الكفار بعد أن تُمتحن وتُختبر ليتبيّن صدق هجرتها من زيفها فلا ترجعوهن إلى الكفار لا هن حل لهم ولا هم يحلون لهن هذا بالنسبة للمتزوجات فإنها لا تحل لزوجها بعد أن أسلمت وهو بقي على الكفر، لا تحل له لأن الكافرة لا تحل للمؤمن وكذلك المؤمنة لا تحل للكافر، إلا أنه يُستثنى من الكافرة في حلها للمؤمن من كانت من أهل كتاب لقوله تعالى : والمحصنات من المؤمنات والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم إذا ءاتيتموهن أجورهن وقوله : ءاتوهم ما أنفقوا أي : ءاتوا أزواجهن ما أنفقوا عليهن لأنهن خرجن منهم بغير اختيار منهم فعوّضوا بالنفقة. ثم بيّن الله عز وجل أنه يحل للمؤمنين أن يتزوّجوا هؤلاء النساء اللاتي خرجن مهاجرات من أزواجهن فقال : ولا جناح عليكم أن تنكحوهن إذا ءاتيتموهن أجورهن والمراد بالأجور هنا الصداق، وسماه الله أجراً لأنه عِوض عن استمتاع الرجل بالمرأة، فكأنه عِوض في الإجارة. نعم.

السائل : هذا سؤال من المستمع عبد الله أحمد عطية الزهراني.

Webiste