عاهد الله إن عاد أن يكفر هل يكفر كلما عاد
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 14227 )
س: في حالة ارتكاب الذنب، ينوي أن يكفر كفارة اليمين؛ لأنه عاهد الله أن لا يعود لها، وهل يكفر كلما عاد للذنب أم يكتفي بالكفارة الأولى عند الحنث؟ علمًا أنه نوى - كما قلت - أن يكفر كلما عاد تأديبًا لنفسه وردعًا لها. أفتونا مأجورين جزاكم الله عنا كل خير.
ج: الإنسان إذا اشترط على نفسه وعاهد الله تعالى أنه كلما عاد إلى الذنب أنه يكفر فإنه يجب عليه ذلك؛ لأن ذلك من باب النذر، وكلمة (كلما) للتكرار. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س: في حالة ارتكاب الذنب، ينوي أن يكفر كفارة اليمين؛ لأنه عاهد الله أن لا يعود لها، وهل يكفر كلما عاد للذنب أم يكتفي بالكفارة الأولى عند الحنث؟ علمًا أنه نوى - كما قلت - أن يكفر كلما عاد تأديبًا لنفسه وردعًا لها. أفتونا مأجورين جزاكم الله عنا كل خير.
ج: الإنسان إذا اشترط على نفسه وعاهد الله تعالى أنه كلما عاد إلى الذنب أنه يكفر فإنه يجب عليه ذلك؛ لأن ذلك من باب النذر، وكلمة (كلما) للتكرار. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- بيان نوعي الكفر ، الكفر الاعتقادي والكفر العملي - الالباني
- هل يطلق على الذي يكفر بسب الدين أو سب الرب أو... - الالباني
- ما صحة حديث ( من كفر مسلما فقد كفر ) ؟ - ابن عثيمين
- الفرق بين الكفر وكفر؟ - الفوزان
- تقسيم شيخ الإسلام الكفر إلى كفر عملي وكفر اعتق... - الالباني
- متى يكفر تارك الصلاة يا جماعة ؟ أبصلاة واحدة أ... - الالباني
- بيان أن الكفر كفران . - الالباني
- هل كلما ورد لفظ الكفر منكرا فهو أصغر.؟ - ابن عثيمين
- حكم من عاهد الله على ترك ذنب ثم فعله - ابن باز
- توجيه لمن عاهد الله ألا يعود للمعصية ثم عاد - ابن باز
- عاهد الله إن عاد أن يكفر هل يكفر كلما عاد - اللجنة الدائمة