تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يعيش في بلد فيه فتن ويريد الهجرة منها لك... - اللجنة الدائمة الفتوى رقم (  18816  )    س: إنني شاب مسلم أقطن ببلد كثرت فيه الفتن، وأصبح الإسلام غريبًا في قلوب أهله وأصحابه، وقد حاولت الفرار من الفسق وهجر المعاصي ...
العالم
طريقة البحث
يعيش في بلد فيه فتن ويريد الهجرة منها لكن والديه يعيشان معه فيها
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 18816 )
س: إنني شاب مسلم أقطن ببلد كثرت فيه الفتن، وأصبح الإسلام غريبًا في قلوب أهله وأصحابه، وقد حاولت الفرار من الفسق وهجر المعاصي لكني لم أستطع، فالوسط الذي أعيش فيه يفرض علي ذلك، فأطرح السؤال التالي: أيمكن لي الهجرة إلى بلاد الإسلام التي تؤدى بها كل العبادات بِحُرِّيةٍ؟ مع العلم أن والـداي يقيمان معـي الآن، ولا أريد تركهمـا . انصـحوني وأرشدوني إلى الطريق الصحيح والحل المريح.
ج: إذا كان لا يمكن نقل والديك معك إلى البلاد التي تهاجر إليها فرارًا بدينك، وهما بحاجـة إلى إقامتك معهما - فإنه يجب عليك البقاء معهما والـبر بهما وتكـون معذورًا في ترك الهجرة، ويكـون حكمـك حكمهمـا؛ لقولـه تعالى: إِلا الْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ لاَ يَسْتَطِيعُونَ حِيلَةً وَلاَ يَهْتَدُونَ سَبِيلا (98) فَأُولَئِكَ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَعْفُوَ عَنْهُمْ وَكَانَ اللَّهُ عَفُوًّا غَفُورًا ولقولـه تعـالى: فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ والله الهادي إلى سواء السبيل. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

Webiste