تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شخص نذر لله إن حقق له أمر أن يصوم كل اثنين و... - ابن عثيمينالسائل : تقول كنت قد نذرت لله إن حقق لي أمراً ما أن أصوم يومي الاثنين والخميس من كل أسبوع مدى الحياة والحمد لله قد تحقق لي مرادي ولكنني حينما بدأت في ال...
العالم
طريقة البحث
شخص نذر لله إن حقق له أمر أن يصوم كل اثنين وخميس وقد تحقق له ما يريد ولكنه وجد صعوبة في الوفاء بهذا النذر فهل له من مخرج لهذا النذر وما هو ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : تقول كنت قد نذرت لله إن حقق لي أمراً ما أن أصوم يومي الاثنين والخميس من كل أسبوع مدى الحياة والحمد لله قد تحقق لي مرادي ولكنني حينما بدأت في الوفاء بالنذر وجدت صعوبة بالغة وخصوصاً بعد ما التحقت بإحدى الدوائر الحكومية فيصعب جداً الجمع بين العمل والصيام في وقت واحد وخصوصاً أن الجو حار في بلدنا فهل لي من مخرج من هذا النذر وما هو؟

الشيخ : إذا نذر الإنسان، أولاً قبل ... أن أجيب على هذا السؤال تكرّر مراراً من هذا البرنامج التحذير من النذر والنهي عن النذر لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن النذر وقال "إنه لا يأتي بخير وإنما يُستخرج به من البخيل" وهذا هو الواقع فإن كثيراً من الناذرين إذا نذروا شيئاً وحصل لهم ما نذروا عليه شق عليهم الوفاء بالنذر وصاروا يطرقون باب كل عالم لعلهم يجدون الخلاص وربما يدعون ما نذروه فيكون لهم نصيب من هذا الواقع الذي ذكره الله في قوله : { ومنهم من عاهد الله لإن ءاتانا من فضله لنصدقن ولنكونن من الصالحين فلما ءاتاهم من فضله بخلوا به وتولوا وهم معرضون فأعقبهم نفاقاً في قلوبهم إلى يوم يلقونه بما أخلفوا الله ما وعدوه وبما كانون يكذبون } .
فتأمل قوله { فأعقبهم نفاقاً في قلوبهم إلى يوم يلقونه } حيث كان عاقبة من لم يفي بما عاهد الله عليه من النذر مع أن الله تعالى قد ءاتاه ما أراد كان عاقبته أن أعقبه الله نفاقاً في قلبه إلى أن يموت والعياذ بالله والإنسان يجب عليه إذا وقع في أمر أن يسأل الله عز وجل وأن ينتظر الفرج منه وأن يعلم أن الله سبحانه وتعالى غني حميد وغني كريم يُعطي بدون أن يُشرط له شرط فيقال لله علي نذر إن حصل كذا أن أفعل كذا فالرب جل وعلا يُعطي ويتكرّم من فضله وإحسانه بدون أن يُشرط له شرط.
بعد هذا نرجع إلى الجواب عن سؤال هذه المرأة التي نذرت أن تصوم كل يوم اثنين وخميس إذا حصل لها كذا وكذا وقد حصل لها ما نذرت عليه فيجب عليها أن توفي بنذرها لقول النبي صلى الله عليه وسلم : "من نذر أن يطيع الله فليطعه" وهذه قد نذرت طاعة من الطاعات وهو صوم يوم الإثنين والخميس فيجب عليها أن تفي بهذا النذر وليس هذا من الفعل المكروه حتى نقول إنها تستبدله بشيء ءاخر لأن صيام يوم الاثنين والخميس من الأمور المشروعة. نعم.

السائل : نعم.

Webiste