تم نسخ النصتم نسخ العنوان
رجل تقدم لخطبة فتاة ودفع مهرا مقدما وقبل الع... - ابن عثيمينالسائل : هذه الرسالة من السائلين محمد طامر وأحمد هادي حسين من اليمن لواء الحديدة يقولان في السؤال تقدم رجل لخطبة فتاة ووافق أهلها ودفع شيئاً مقدّماً من ...
العالم
طريقة البحث
رجل تقدم لخطبة فتاة ودفع مهرا مقدما وقبل العقد توفيت الفتاة فهل له الحق في استرجاع ما دفعه وهل له الحق في الإرث منها إن كان عقد عليها ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذه الرسالة من السائلين محمد طامر وأحمد هادي حسين من اليمن لواء الحديدة يقولان في السؤال تقدم رجل لخطبة فتاة ووافق أهلها ودفع شيئاً مقدّماً من المهر ثم توفيت الفتاة قبل عقده عليها فهل له الحق في استرداد ما دفعه من مقدّم المهر ولو فرض أنها ماتت بعد العقد وقبل دخوله بها فهل له أيضاً أن يسترد ما دفعه وهل له الحق في الإرث منها أم لا؟

الشيخ : هذا السؤال يشتمل على صورتين، الصورة الأولى إنه خطب فتاة ودفع إليها ما دفع من المهر وماتت قبل أن يُعقد عليها ففي هذه الحال لا يرث منها شيئاً وله الحق في استرداد جميع ما دفع لأنه لم يحصل العقد.
أما الصورة الثانية : فهو رجل عقد على امرأة ودفع إليها المهر ثم توفيت قبل أن يدخل بها ففي هذه الحال يكون المهر لها كاملاً داخلاً في تركتها ولكنه له الميراث يرث من تركتها ما يستحقه منها فإن كان لها أولاد من زوج قبله فله الربع وإن لم يكن لها أولاد فله النصف.

السائل : هذا إذا كان قد عقد عليها.

الشيخ : نعم هي الصورة الثانية ذكرنا عقد عليها.

السائل : جزاكم الله خيرا.

Webiste