المناسب لحد الثوب في هذا الزمان
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 17553 )
س: لقد حصل خلاف بيني وبين أحد الإخوان في مسألة طول الثياب ، ما هو الأفضل في هذا الزمان: هل يجعل المسلم ثوبه إلى نصف ساقه؟ أخذًا بقوله صلى الله عليه وسلم: إزرة المسلم إلى نصف الساق أو يجعل ثوبه فوق الكعبين بيسير، لئلا يلفت الأنظار، ويكون محلاً للسخرية، وحتى لا ينفّر الناس من الدين بسبب رفع الثوب؟ وقال صاحبي: إن قوله صلى الله عليه وسلم: إزار المسلم إلى نصف الساق خاص بالأزر في الحج والعمرة، أما الثياب والسراويل والبشوت فلا تدخل في هذا الفهم، واستطرد صاحبي وقال: إن النبي صلى الله عليه وسلم ترك بناء الكعبة على قواعد إبراهيم خشية الفتنة.
ج: لباس الرجل يكون ما بين نصف الساق إلى الكعب، وإذا
كان المجتمع الذي يعيش فيه اعتادوا حدًا معينًا في ذلك كألباسهم إلى الكعب، فالأفضل أن لا يخالفهم في ذلك مـا دام فعلهم جـائزًا شرعًا والحمد لله، وليس ذلك خاصًا بالإزار ولا بالحج، بل يعـم جميع الملابس. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س: لقد حصل خلاف بيني وبين أحد الإخوان في مسألة طول الثياب ، ما هو الأفضل في هذا الزمان: هل يجعل المسلم ثوبه إلى نصف ساقه؟ أخذًا بقوله صلى الله عليه وسلم: إزرة المسلم إلى نصف الساق أو يجعل ثوبه فوق الكعبين بيسير، لئلا يلفت الأنظار، ويكون محلاً للسخرية، وحتى لا ينفّر الناس من الدين بسبب رفع الثوب؟ وقال صاحبي: إن قوله صلى الله عليه وسلم: إزار المسلم إلى نصف الساق خاص بالأزر في الحج والعمرة، أما الثياب والسراويل والبشوت فلا تدخل في هذا الفهم، واستطرد صاحبي وقال: إن النبي صلى الله عليه وسلم ترك بناء الكعبة على قواعد إبراهيم خشية الفتنة.
ج: لباس الرجل يكون ما بين نصف الساق إلى الكعب، وإذا
كان المجتمع الذي يعيش فيه اعتادوا حدًا معينًا في ذلك كألباسهم إلى الكعب، فالأفضل أن لا يخالفهم في ذلك مـا دام فعلهم جـائزًا شرعًا والحمد لله، وليس ذلك خاصًا بالإزار ولا بالحج، بل يعـم جميع الملابس. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- ما معنى الحديث:( إلا رقما في ثوب ) .؟ - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف "...أو صلى في ثوب محرم عليه...". - ابن عثيمين
- الصلاة في الثوب الذي جامع فيه - اللجنة الدائمة
- ما معنى قوله - صلى الله عليه وسلم - : ( إلا رق... - الالباني
- ما حد التشمير (رفع الثوب عن الكعب)؟ - ابن باز
- هل هناك دليل يميز بين حد الثوب وحد الإزار با... - ابن عثيمين
- ما رأيكم فيمن قال إن التقصير إلى نصف الساق خ... - ابن عثيمين
- صفة ثوب المؤمن - ابن باز
- السنة في الإزار والثوب - ابن عثيمين
- هل الثوب الذي يلبس إلى أنصاف الساقين يعتبر ث... - ابن عثيمين
- المناسب لحد الثوب في هذا الزمان - اللجنة الدائمة