تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يأخذ تصاريح بإدخال أغنام يزعم أنها له ثم... - اللجنة الدائمة الفتوى رقم (  16440  )   س: لدي عدة تصاريح بدخول عدد معين من الأغنام، وقد حصلت عليها بزعم أن لي أغنامًا خارج المملكة بهذا العدد، وأريد إدخالها بهذه الت...
العالم
طريقة البحث
يأخذ تصاريح بإدخال أغنام يزعم أنها له ثم يبيع التصريح
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 16440 )
س: لدي عدة تصاريح بدخول عدد معين من الأغنام، وقد حصلت عليها بزعم أن لي أغنامًا خارج المملكة بهذا العدد، وأريد إدخالها بهذه التصاريح، وأنا في الواقع استخرجتها لهدف بيعها لمن يجلب بها أغنامًا يشتريها من الخارج، ويكون البيع بمبلغ 30 ريالاً مثلاً على كل رأس حسب ما هو في هذه التصاريح، كما أفيد فضيلتكم أنني عندما أخذت التصريح فهمت القائم بإصدار التصاريح أنه قبل عدة سنوات خرجت بهذه الأغنام الذي كان عددها آنذاك 1000 رأس، والآن توالدت وأصبحت 5000 رأس، وكل هذا بحجة بيع التصريح فقط، ومن الأساس لا يوجد لي أغنام، لا قديمًا ولا الآن، أرجو الإفادة عن: 1 - حكم حصولي عليها؟ 2 - حكم بيعها - أي: التصاريح -؟
ج: إذا كان الحال ما ذكر فهذا التصريح بني استخراجه على الكذب، والكذب حرام معلوم الحرمة من الدين بالضرورة،
وإخراج تصاريح مبنية على الكذب احتيال على تعليمات الدولة ومخالفة لأوامرها، وهذا لا يجوز؛ لما فيه من معصية ولي الأمر، وتسيب الأمور، وكل هذا من التعاون على الإثم والعدوان الذي حرمه الله بقوله سبحانه: {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ} . وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

Webiste