قطيعة الرحم
اللجنة الدائمة
السؤال الثاني من الفتوى رقم ( 3631 )
س 2: إن الكثير مما نشاهد من إخواننا أصبحت الصلة مقطوعة سواء متنازعين أو متراضين، فهل حكم الساهي بشغل الدنيا عن الصلة مثل المتعمد في قطيعة الرحم في الإثم سواء؟
ج 2: قطيعة الرحم حرام، بل من كبائر الذنوب، ويجب على المسلم أن يصل رحمه بقدر ما تيسر له، ولو بالزيارة، مـع بشاشة الوجه والكلام الطيب، أو بالكتابة والمراسلة، سواء كـان بينهما نزاع أم لا، وخيرهما من يبدأ بالصلة، ولا يمنعه منها نزاع أو مشاغل الدنيا، ولكن ليس المتعمد للقطيعة كالساهي عنها بكثرة المشاغل الدنيوية في الإثم.
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س 2: إن الكثير مما نشاهد من إخواننا أصبحت الصلة مقطوعة سواء متنازعين أو متراضين، فهل حكم الساهي بشغل الدنيا عن الصلة مثل المتعمد في قطيعة الرحم في الإثم سواء؟
ج 2: قطيعة الرحم حرام، بل من كبائر الذنوب، ويجب على المسلم أن يصل رحمه بقدر ما تيسر له، ولو بالزيارة، مـع بشاشة الوجه والكلام الطيب، أو بالكتابة والمراسلة، سواء كـان بينهما نزاع أم لا، وخيرهما من يبدأ بالصلة، ولا يمنعه منها نزاع أو مشاغل الدنيا، ولكن ليس المتعمد للقطيعة كالساهي عنها بكثرة المشاغل الدنيوية في الإثم.
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- التسمية على كامل القطيع - اللجنة الدائمة
- حكم طاعة الأم في قطيعة الرحم - ابن باز
- هل فيه حديث عن الرحم في الحذير من القطيعة ؟ومن... - الالباني
- حكم قطيعة الأب لابنته - ابن باز
- طاعة الزوج في قطيعة الرحم - الفوزان
- حكم قطيعة العم - ابن باز
- ماذا على من يتسبب في قطيعة الرحم من إثم كمن... - ابن عثيمين
- حكم قطيعة الرحم لأجل الدنيا - الفوزان
- الطلاق وقطيعة الرحم - الفوزان
- صلة الرحم وعدم قطيعتها - اللجنة الدائمة
- قطيعة الرحم - اللجنة الدائمة