دفع من أسلم حديثا ما عليه للبنك قبل إسلامه
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 9080 )
س: يفيد المرسل بأنه اعتنق الإسلام حديثًا وسبق له أن اشترى بيتًا قبل دخوله في الإسلام بطريقة معروفة في العالم الغربي، أي دفع مبلغًا معينًا واقترض الباقي، وعليه أن يدفع فوائد لهذا القرض ويعلم بأن المسلم لا يمكن أن يقبل أو أن يدفع فوائد؛ ولذا يستفسر عن هذا الموضوع.
ج: إذا كان الواقع كما ذكر فينبغي للمذكور أن يذكر واقعه للجهة التي اقترض منها على الربا، ويطلب أن تقبل رأس المال فقط بدون فوائد؛ لأن الإسلام يحرم المعاملات الربوية، وهو أسلم، ويحرج من دفع الربا، فإن سمحت الجهة المقرضة فالحمد
لله، وإلا وجب عليه دفع الفائدة التي وقع عليها العقد قبل إسلامه.
س: يفيد المرسل بأنه اعتنق الإسلام حديثًا وسبق له أن اشترى بيتًا قبل دخوله في الإسلام بطريقة معروفة في العالم الغربي، أي دفع مبلغًا معينًا واقترض الباقي، وعليه أن يدفع فوائد لهذا القرض ويعلم بأن المسلم لا يمكن أن يقبل أو أن يدفع فوائد؛ ولذا يستفسر عن هذا الموضوع.
ج: إذا كان الواقع كما ذكر فينبغي للمذكور أن يذكر واقعه للجهة التي اقترض منها على الربا، ويطلب أن تقبل رأس المال فقط بدون فوائد؛ لأن الإسلام يحرم المعاملات الربوية، وهو أسلم، ويحرج من دفع الربا، فإن سمحت الجهة المقرضة فالحمد
لله، وإلا وجب عليه دفع الفائدة التي وقع عليها العقد قبل إسلامه.
الفتاوى المشابهة
- قال أنا علي الحرام أنني أنا الذي يدفع ثم... - اللجنة الدائمة
- الإسلام - ابن عثيمين
- ما حكم دفع المال من أجل أخذ الحق ؟ - ابن عثيمين
- حكم الدفع من عرفة قبل الغروب وبعده - ابن عثيمين
- حكم الدفع من مُزدلفة ليلًا بدون علة أو عذرٍ - ابن باز
- حكم الدفع من مزدلفة ليلاً بدون عذر - ابن باز
- من تدفع إليه الزكاة - اللجنة الدائمة
- دفع الإنسان من ماله ما يدفع عنه شر الظال... - اللجنة الدائمة
- حكم دفع الصدقة لغير المسلمين - ابن باز
- فوائد حديث دفع رسول الله صلى الله عليه وسلم... - ابن عثيمين
- دفع من أسلم حديثا ما عليه للبنك قبل إسلامه - اللجنة الدائمة