مس الطيب أثناء الإحرام
اللجنة الدائمة
السؤال الأول من الفتوى رقم ( 9571 )
س1: التطيب بعد الإحرام، بعد حضوري من القاهرة قمت بعمل عمرة مباركة، وأثناء دعائي والتصاقي بالكعبة الشريفة في الملتزم وجدت يدي تلامس زيت طيب الكعبة الشريفة، وفي أثناء الهيام والروحانية بالكعبة الشريفة والدعاء دهنت جسمي وشعري وملابسي بهذا الطيب فوق الكعبة ، بعدها انصرفت لاستكمال المناسك، وتوجهت إلى زمزم حيث شربت وتوضأت بماء غزير شبه غسيل رأس وجسم، ثم السعي والتقصير، وما جزاء ذلك المستحق؟ فما حكم هذا التطيب بطيب الملتزم الذي لامسته عفوًا بدون قصد ثم توضأت وأزيل تقريبًا.
ج1: ملامسة يدك للطيب الموجود على الكعبة عفوًا ثم قيامك بعد ذلك بدهن جسمك وشعرك وملابسك بالطيب وهو محظور عليك، يجب في ذلك كفارة، وهي صيام ثلاثة أيام، أو إطعام ستة مساكين لكل مسكين نصف صاع، أو ذبح شاة، إلا أن تكون جاهلاً بالحكم الشرعي، أو ناسيًا فلا شيء عليك.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س1: التطيب بعد الإحرام، بعد حضوري من القاهرة قمت بعمل عمرة مباركة، وأثناء دعائي والتصاقي بالكعبة الشريفة في الملتزم وجدت يدي تلامس زيت طيب الكعبة الشريفة، وفي أثناء الهيام والروحانية بالكعبة الشريفة والدعاء دهنت جسمي وشعري وملابسي بهذا الطيب فوق الكعبة ، بعدها انصرفت لاستكمال المناسك، وتوجهت إلى زمزم حيث شربت وتوضأت بماء غزير شبه غسيل رأس وجسم، ثم السعي والتقصير، وما جزاء ذلك المستحق؟ فما حكم هذا التطيب بطيب الملتزم الذي لامسته عفوًا بدون قصد ثم توضأت وأزيل تقريبًا.
ج1: ملامسة يدك للطيب الموجود على الكعبة عفوًا ثم قيامك بعد ذلك بدهن جسمك وشعرك وملابسك بالطيب وهو محظور عليك، يجب في ذلك كفارة، وهي صيام ثلاثة أيام، أو إطعام ستة مساكين لكل مسكين نصف صاع، أو ذبح شاة، إلا أن تكون جاهلاً بالحكم الشرعي، أو ناسيًا فلا شيء عليك.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- باب الطيب للمحرم عند الإحرام - ابن عثيمين
- مس جسم المرأة أثناء القراءة بدون حائل - اللجنة الدائمة
- الطيب - ابن عثيمين
- حكم مس المرأة أو مداعبتها حال الإحرام - ابن باز
- هل يؤثر طِيب الكعبة على الإحرام؟ - ابن باز
- الطيب - ابن عثيمين
- هل يجوز أن يتطيب الرجل قبل الإحرام ويبقى أثر... - ابن عثيمين
- حكم وضع الطيب على ملابس الإحرام - ابن باز
- حكم من تطيب قبل الإحرام وبقي أثر الطيب عليه... - ابن عثيمين
- ما الفرق بين إدهن أو مس بطيب ؟ - ابن عثيمين
- مس الطيب أثناء الإحرام - اللجنة الدائمة