ما رأيكم فيمن كانت طريقه لا تمر بشيء من هذه المواقيت وإذا أحرم الحاج قبل الميقات ، ما حكم ذلك ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ما رأيكم فيمن كان طريقه لا تمر بشيء من هذه المواقيت وإذا أحرم الحاج قبل الميقات ما حكم ذلك؟
الشيخ : إذا كان لا يمر بشيء من هذه المواقيت فإنه ينظر إلى حذاء الميقات الأقرب إليه، فإذا مر في طريق بين يلملم وقرن المنازل فينظر أيهما أقرب إليه فإذا حاذى أقربهما إليه أحرم من محاذاته، ويدل لذلك أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه جاءه أهل العراق وقالوا: يا أمير المؤمنين! إن النبي صلى الله عليه وسلم وقت لأهل نجد قرنا وإنها جور عن طريقنا، يعني فيها ميول وبعد عن طريقنا؟ فقال رضي الله عنه: " انظروا إلى حذوها من طريقكم " فأمرهم أن ينظروا إلى محاذاة قرن المنازل ويحرمون هكذا جاء في * صحيح البخاري *، وفي حكم عمر رضي الله عنه هذا فائدة جليلة وهي أن الذين يأتون عن طريق الطائرات وقد نووا الحج والعمرة ويمرون بهذه المواقيت إما فوقها أو عن يمينها أو عن يسارها يجب عليهم أن يحرموا إذا حاذوا هذه المواقيت، ولا يحل لهم أن يؤخروا الإحرام حتى ينزلوا في جدة كما يفعله كثير من الناس فإن هذا خلاف ما حدده النبي عليه الصلاة والسلام، وقد قال الله تعالى: وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ وقال الله تعالى: وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ فعلى الإنسان الناصح لنفسه إذا كان جاء عن طريق الجو وهو يريد الحج أو العمرة عليه أن يكون متهيئا للإحرام في الطائرة، فإذا حاذت أول ميقات يمر به وجب عليه أن يحرم أي أن ينوي الدخول في النسك ولا يحل له أن يؤخر ذلك حتى يهبط في مطار جدة.
السائل : بارك الله فيكم.
الشيخ : إذا كان لا يمر بشيء من هذه المواقيت فإنه ينظر إلى حذاء الميقات الأقرب إليه، فإذا مر في طريق بين يلملم وقرن المنازل فينظر أيهما أقرب إليه فإذا حاذى أقربهما إليه أحرم من محاذاته، ويدل لذلك أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه جاءه أهل العراق وقالوا: يا أمير المؤمنين! إن النبي صلى الله عليه وسلم وقت لأهل نجد قرنا وإنها جور عن طريقنا، يعني فيها ميول وبعد عن طريقنا؟ فقال رضي الله عنه: " انظروا إلى حذوها من طريقكم " فأمرهم أن ينظروا إلى محاذاة قرن المنازل ويحرمون هكذا جاء في * صحيح البخاري *، وفي حكم عمر رضي الله عنه هذا فائدة جليلة وهي أن الذين يأتون عن طريق الطائرات وقد نووا الحج والعمرة ويمرون بهذه المواقيت إما فوقها أو عن يمينها أو عن يسارها يجب عليهم أن يحرموا إذا حاذوا هذه المواقيت، ولا يحل لهم أن يؤخروا الإحرام حتى ينزلوا في جدة كما يفعله كثير من الناس فإن هذا خلاف ما حدده النبي عليه الصلاة والسلام، وقد قال الله تعالى: وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ وقال الله تعالى: وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ فعلى الإنسان الناصح لنفسه إذا كان جاء عن طريق الجو وهو يريد الحج أو العمرة عليه أن يكون متهيئا للإحرام في الطائرة، فإذا حاذت أول ميقات يمر به وجب عليه أن يحرم أي أن ينوي الدخول في النسك ولا يحل له أن يؤخر ذلك حتى يهبط في مطار جدة.
السائل : بارك الله فيكم.
الفتاوى المشابهة
- أهمية الإحرام عند المرور بأحد المواقيت - ابن عثيمين
- أتيت إلى العمرة مرتين و لم أحرم من الميقات ف... - ابن عثيمين
- كنت في زيارة للأهل بجدة فأردت أن أعتمر فأحرم... - ابن عثيمين
- قدم إلى مكة يريد العمرة أو الحج ومر بميق... - اللجنة الدائمة
- حكم من أحرم من بيته ، ولم يحرم من الميقات . - الالباني
- مواقيت الإحرام لمن هم جنوب المملكة - ابن باز
- المواقيت المكانية - ابن عثيمين
- ما حكم من أحرم من بيته ولم يحرم من الميقات .؟ - الالباني
- حكم من قصد الحج أو العمرة وتعدى الميقات ولم يحرم - ابن باز
- من أين يحرم الحاج الذي لا يمرعلى المواقيت الأر... - الالباني
- ما رأيكم فيمن كانت طريقه لا تمر بشيء من هذه... - ابن عثيمين