تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تيممت على صخرة لمدة عشرة أيام لصعوبة الحصول... - ابن عثيمينالسائل : قضيت فترة من الزمن أي ما يقارب عشرة أيام وأنا أصلي بالتيمم، وكنت أتيمم على صخرة لصعوبة الحصول على الماء، فهل يجب عليّ إعادة الصلاة؟الشيخ : لا ي...
العالم
طريقة البحث
تيممت على صخرة لمدة عشرة أيام لصعوبة الحصول على الماء فهل علي أن أعيد هذه الصلوات ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : قضيت فترة من الزمن أي ما يقارب عشرة أيام وأنا أصلي بالتيمم، وكنت أتيمم على صخرة لصعوبة الحصول على الماء، فهل يجب عليّ إعادة الصلاة؟

الشيخ : لا يجب عليك إعادة الصلاة إذا كنت حين التيمم لا تستطيع استعمال الماء، لأن الله عز وجل قال: وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: جعلت لي الأرض مسجداً وطهوراً، فأيما رجل من أمتي أدركته الصلاة فليصل ، فإذا كنت غير مستطيع لاستعمال الماء وتيممت ولو بقيت مدة طويلة تصلي بهذا التيمم فإنه لا شيء عليك ما دام الشرط موجودا، وهو تعذر استعمال الماء.

السائل : شكر الله لكم.

Webiste