تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بيع الطعام قبل قبضه - اللجنة الدائمة الفتوى رقم (  17347  )   س: ما حكم البيع الآتي: بيع سلم استوفى الشروط الآتية:  1 - المبيع منضبط الصفة. 2- قمح سعودي إنتاج محلي. 3- عام الوجود ومتوفر لد...
العالم
طريقة البحث
بيع الطعام قبل قبضه
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 17347 )
س: ما حكم البيع الآتي: بيع سلم استوفى الشروط الآتية:
1 - المبيع منضبط الصفة. 2- قمح سعودي إنتاج محلي. 3- عام الوجود ومتوفر لدى كثير من الناس. 4- جيد الجودة، وتقدر الجودة بالكمبيوتر لدى الصوامع. 5- معلوم القدر وزنًا بالطن، حيث كافة الناس يسلمونه بالطن. 6- له أجل معلوم يستلم بعد الحصاد. 7- تم السلم على ما وصف بالذمة، وليس في عين بذاتها، وتم قبض القيمة في مجلس العقد بالكامل نقدًا. اشترط أن يكون التسليم في الصوامع؛ لأن كل الحبوب تستلمها الصوامع؟ مع العلم أن سعر الحب في الصوامع غير ثابت، كما حصل سابقًا، حيث انخفض مرتين والبيع كان لحاجة البائع للنقد. أفيدونا جزاكم الله خيرًا.

ج: من اشترى طعامًا بعقد سلم أو غيره فإنه لا يجوز له بيعه حتى يقبضه بكيله أو وزنه وحيازته إلى محله؛ لأنه صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع الطعام قبل قبضه والتسليم للصوامع يعتبر بيعًا على الحكومة، فلا يجوز قبل قبض الطعام وحيازته. والله أعلم. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

Webiste