تم نسخ النصتم نسخ العنوان
دخلت الحياة العملية منذ سنوات مع الجهد الكثي... - ابن عثيمينالسائل : دخلت الحياة العملية منذ سنوات مع الجهد الكثير ولكن بدون جدوى وأخيراً فكرت أن أعمل بعمل أستفيد منه وهذا العمل يتطلب وثيقة لإثبات الكفاءة، ولا تو...
العالم
طريقة البحث
دخلت الحياة العملية منذ سنوات مع الجهد الكثير ولكن بدون جدوى وأخيرا فكرت أن أعمل بعمل أستفيد منه وهذا العمل يتطلب وثيقة لإثبات الكفاءة ولا توجد لدي وثيقة وبعد معاناة شديدة أخذت وثيقة لأخ لي وحولتها باسمي وتحصلت على هذا العمل أفيدوني بارك الله فيكم هل علي إثم في هذا العمل وما حكم الشرع في نظركم في عملي هذا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : دخلت الحياة العملية منذ سنوات مع الجهد الكثير ولكن بدون جدوى وأخيراً فكرت أن أعمل بعمل أستفيد منه وهذا العمل يتطلب وثيقة لإثبات الكفاءة، ولا توجد لدي وثيقة وبعد معاناة شديدة أخذت وثيقة لأخ لي وحوّلتها باسمي وتحصلت على هذا العمل، أفيدوني بارك الله فيكم هل علي إثم في هذا العمل؟ وما حكم الشرع في نظركم في عملي هذا؟

الشيخ : الجواب أن هذا عمل محرّم لأنه جامع بين الكذب وأكل المال بالباطل بل الكذب والخيانة وأكل المال بالباطل، أما كوْنه كذبا فلأنك زوّرت وجعلت الاسم باسمك وهو لغيرك وأما كونه خيانة فلأنك خنت صاحب هذا العمل الذي لا يسوّغ العمل فيه إلا بالشهادة التي زوّرتها وأما كوْنه أكلا للمال بالباطل فلأنك توصّلت بهذا العمل إلى أكل مال لا يحِل لك باعتبار حقيقة حالك لأن حقيقة حالك أنك لا تستحق هذا المال لعدم بلوغك المرتبة التي تؤهلك إليه والواجب عليك حينئذ أن تتوب إلى الله عز وجل وأن تدَع هذا العمل وأن تبحث عن عمل يكون مناسبا لحالك ولمرتبتك التي أنت عليها وإلا فثق أنك ستأكل ما تأكله من هذا العمل سُحتا حراما تكون به ءاثما ولا تستهن بأكل الحرام فإن أكل الحرام قد يحول بين المرء وبين إجابة الدعاء كما ثبت في الحديث الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن الله طيب لا يقبل إلا طيباً، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين، فقال تعالى: يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ وقال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءامَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُوا لِلَّهِ إِنْ كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ ثم ذكر النبي صلى الله عليه وسلم الرجل يُطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء: يا رب يا رب وملبسه حرام، ومطعمه حرام، وغذي بالحرام قال النبي صلى الله عليه وسلم: فأنى يستجاب لذلك؟! فاستبعد النبي صلى الله عليه وسلم أن يُستجاب لهذا الرجل مع أنه فعل الأمور التي تكون سببا في إجابة الدعاء وهذا وعيد شديد وتحذير عظيم من أكل المال بالباطل نسأل الله لنا ولكم السلامة.

السائل : اللهم ءامين.

الشيخ : نعم.

السائل : أثابكم الله فضيلة الشيخ.
هذه رسالة من المستمعة ح م العراق بغداد تقول في رسالتها.

Webiste