إذا دخل المصلي في صلاة الجماعة في الركعة الأخيرة من صلاة رباعية فهل يأتي بالركعة الأولى ثم الثانية والثالثة حسب الترتيب ثم إني سمعت كثيراً من المصلين يقرءون مع الفاتحة من قصار السور في الركعة الثالثة والرابعة في الصلاة الرباعية فهل هذه الزيادة جائزة أفيدونا جزاكم الله عنا كل خيرا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : إذا دخل المصلي في صلاة الجماعة عند الركعة الأخيرة في صلاة رباعية فهل يأتي بالركعة الأولى ثم الثانية والثالثة حسب الترتيب؟ ثم أنني سمعت كثيراً من المصلين يقرءون مع الفاتحة من قصار السور في الركعة الثالثة والرابعة في الصلاة الرباعية فهل هذه الزيادة جائزة أفيدونا جزاكم الله عنا كل خير؟
الشيخ : السؤال الأول ... من السؤال، ... السؤال؟
السائل : إذا دخل المصلي في صلاة الجماعة عند الركعة الأخيرة في صلاة رباعية.
الشيخ : نعم.
السائل : فهل يأتي بالركعة الأولى ثم الثانية والثالثة حسب الترتيب؟ ثم أنني سمعت كثيراً من المصلين يقرءون مع الفاتحة من قصار السور في الركعة الثالثة والرابعة في الصلاة الرباعية، يقول فهل هذه الزيادة جائزة؟
الشيخ : سؤاله هذا تضمن مسألتين، المسألة الأولى إذا دخل المسبوق مع الإمام في الرباعية في الركعة الرابعة فماذا يصنع؟ والجواب: أنه إذا دخل المسبوق مع الإمام فإن ما يدركه مع إمامه هو أول صلاته لقول النبي صلى الله عليه وسلم: إذا سمعتم الإقامة فامشوا إلى الصلاة وعليكم السكينة والوقار فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا وهذه اللفظة: فأتموا تُفسّر معنى اللفظة الأخرى: وما فاتكم فاقضوا وتُبيّن أن المراد بالقضاء هو الإتمام كما هو معروف في اللغة العربية كما في قوله تعالى: فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ أي أتمهنّ، وإذا كان ما يقضيه المسبوق هو ءاخر صلاته فإنه إذا أدرك الإمام في الركعة الثالثة أو الرابعة وتمكّن من قراءة سورة بعد الفاتحة فليفعل لأن هذا أول صلاته وإذا كان أدرك ركعة من الثلاثية أو من الرباعية فإنه يأتي بركعة بعد الإمام ثم يجلس للتشهد الأول، ثم يقوم ويأتي بما بقي من صلاته ركعتين إن كانت الصلاة رباعية وركعة واحدة إن كانت ثلاثية.
وأما المسألة الثانية فهو أنه ذكر أنه يسمع من بعض الناس أنهم يقرؤون في الركعة الثالثة والرابعة في الرباعية سورة قصيرة بعد الفاتحة ويقول: هل هذا جائز؟ والجواب أن هذا جائز ولا بأس به ولاسيما إذا أطال الإمام الركعتين الأخريين إما لكونه يُرتّل الفاتحة ترتيلا أكثر من المأموم فيفرغ المأموم قبل أن يُتم الإمام قراءة الفاتحة فحينئذ لا حرج على المأموم إذا قرأ سورة قصيرة بعد الفاتحة حتى يركع إمامه بل حتى الإمام والمنفرد لا بأس أن يقرأ أحيانا في الظهر أو في العصر زائدا عن الفاتحة في الركعتين الأخريين وإن كان ينبغي أن يكون أكثر أحيانه ألا يقرأ في الركعتين الأخريين إلا الفاتحة فقط. نعم.
السائل : بارك الله فيكم.
هذه رسالة وصلتنا من المستمع أشرف رجب خليفة من جمهورية مصر العربية محافظة سوهاج يقول في رسالته.
الشيخ : السؤال الأول ... من السؤال، ... السؤال؟
السائل : إذا دخل المصلي في صلاة الجماعة عند الركعة الأخيرة في صلاة رباعية.
الشيخ : نعم.
السائل : فهل يأتي بالركعة الأولى ثم الثانية والثالثة حسب الترتيب؟ ثم أنني سمعت كثيراً من المصلين يقرءون مع الفاتحة من قصار السور في الركعة الثالثة والرابعة في الصلاة الرباعية، يقول فهل هذه الزيادة جائزة؟
الشيخ : سؤاله هذا تضمن مسألتين، المسألة الأولى إذا دخل المسبوق مع الإمام في الرباعية في الركعة الرابعة فماذا يصنع؟ والجواب: أنه إذا دخل المسبوق مع الإمام فإن ما يدركه مع إمامه هو أول صلاته لقول النبي صلى الله عليه وسلم: إذا سمعتم الإقامة فامشوا إلى الصلاة وعليكم السكينة والوقار فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا وهذه اللفظة: فأتموا تُفسّر معنى اللفظة الأخرى: وما فاتكم فاقضوا وتُبيّن أن المراد بالقضاء هو الإتمام كما هو معروف في اللغة العربية كما في قوله تعالى: فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ أي أتمهنّ، وإذا كان ما يقضيه المسبوق هو ءاخر صلاته فإنه إذا أدرك الإمام في الركعة الثالثة أو الرابعة وتمكّن من قراءة سورة بعد الفاتحة فليفعل لأن هذا أول صلاته وإذا كان أدرك ركعة من الثلاثية أو من الرباعية فإنه يأتي بركعة بعد الإمام ثم يجلس للتشهد الأول، ثم يقوم ويأتي بما بقي من صلاته ركعتين إن كانت الصلاة رباعية وركعة واحدة إن كانت ثلاثية.
وأما المسألة الثانية فهو أنه ذكر أنه يسمع من بعض الناس أنهم يقرؤون في الركعة الثالثة والرابعة في الرباعية سورة قصيرة بعد الفاتحة ويقول: هل هذا جائز؟ والجواب أن هذا جائز ولا بأس به ولاسيما إذا أطال الإمام الركعتين الأخريين إما لكونه يُرتّل الفاتحة ترتيلا أكثر من المأموم فيفرغ المأموم قبل أن يُتم الإمام قراءة الفاتحة فحينئذ لا حرج على المأموم إذا قرأ سورة قصيرة بعد الفاتحة حتى يركع إمامه بل حتى الإمام والمنفرد لا بأس أن يقرأ أحيانا في الظهر أو في العصر زائدا عن الفاتحة في الركعتين الأخريين وإن كان ينبغي أن يكون أكثر أحيانه ألا يقرأ في الركعتين الأخريين إلا الفاتحة فقط. نعم.
السائل : بارك الله فيكم.
هذه رسالة وصلتنا من المستمع أشرف رجب خليفة من جمهورية مصر العربية محافظة سوهاج يقول في رسالته.
الفتاوى المشابهة
- لو دخل مسبوق مع الإمام في الركعة الثالثة في... - ابن عثيمين
- حكم قراءة سورة بعد الفاتحة في الركعة الثالثة وا... - الفوزان
- هل يقرأ بعد الفاتحة في الركعة الثالثة و الرا... - ابن عثيمين
- شخص فاتته من الصلاة الرباعية ركعتان فماذا يف... - ابن عثيمين
- حكم زيادة سورة بعد الفاتحة في الركعتين الأخي... - ابن عثيمين
- نرجو بيان الصورة الصحيحة لصلاة المسبوق بالنس... - ابن عثيمين
- كيفية قضاء من فاتته الركعة الأولى من الصلاة الر... - ابن باز
- كيف يتم المصلي الصلاة الرباعية إذا أدرك الرك... - ابن عثيمين
- حكم قراءة ما تيسر من القرآن بعد الفاتحة لمن... - ابن عثيمين
- أدرك ركعة من صلاة رباعية - اللجنة الدائمة
- إذا دخل المصلي في صلاة الجماعة في الركعة الأ... - ابن عثيمين