تم نسخ النصتم نسخ العنوان
نرجو بيان الصورة الصحيحة لصلاة المسبوق بالنس... - ابن عثيمينالسائل : أرجو أن يتكرم الشيخ ببيان الصورة الصحيحة لأداء صلاة المسبوق بالنسبة لمن أدرك الركعة الرابعة من الصلاة الرباعية أو الركعة الثالثة من صلاة المغرب...
العالم
طريقة البحث
نرجو بيان الصورة الصحيحة لصلاة المسبوق بالنسبة لمن أدرك الركعة الرابعة للصلاة الرباعية أو الثالثة من صلاة المغرب من حيث ترتيب الركعات الفائتة والسور التي تقرأ وذلك أني لاحظت الكثير من الخلظ مع مجموعة من الشباب في هذا الجانب ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أرجو أن يتكرم الشيخ ببيان الصورة الصحيحة لأداء صلاة المسبوق بالنسبة لمن أدرك الركعة الرابعة من الصلاة الرباعية أو الركعة الثالثة من صلاة المغرب من حيث ترتيب الركعات الفائتة والسور التي تُقرأ وذلك بأنني لاحظت الكثير من الخلط مع مجموعة من الشباب في هذا الجانب بارك الله فيكم؟

الشيخ : صفة القضاء، قضاء المسبوق أن يبني على أن ما أدركه أول صلاته لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا" فجعل ما يقضيه المسبوق إتماما لصلاته الأولى والإتمام يكون مبنيا على ما سبق فإذا أدرك الإنسان الركعة الأخيرة من الصلاة الرباعية فإنه يستفتح ويقرؤ الفاتحة ثم يقرؤ سورة معها إن تمكن فإذا سلّم الإمام قام فأتى بركعة يقرؤ فيها سورة الفاتحة وما تيسر من القرأن ويركع ويسجد السجدتين ثم يجلس للتشهد الأول ثم يقوم فيصلي الركعتين الباقيتين بسورة الفاتحة فقط وإذا أدرك الركعة الأخيرة من صلاة المغرب فإنه يفعل كما ذكرت يستفتح ويقرؤ الفاتحة وما تيسر إن تمكن من ذلك ثم إذا سلّم الإمام قام فأتى بالركعة الأولى يقرؤ فيها الفاتحة وسورة أو ما تيسر من القرأن ثم يجلس للتشهد الأول ثم يقوم فيصلي الركعة الثالثة بفاتحة الكتاب فقط، هذه هي الصفة أي صفة قضاء المسبوق التي تقتضيها السنّة. نعم.

السائل : بارك الله فيكم. هذا المستمع طه سوداني يقول.

Webiste