تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شخص فاتته من الصلاة الرباعية ركعتان فماذا يف... - ابن عثيمينالسائل : شخص فاتته من الصلاة الرباعية ركعتان فماذا يفعل في الركعتين الأخريين ، هل يقرأ الفاتحة فقط أم يقرأ الفاتحة وسورة بعدها ؟الشيخ : هذه مسألة مختلف ...
العالم
طريقة البحث
شخص فاتته من الصلاة الرباعية ركعتان فماذا يفعل في الركعتين الأخريين هل يقرأ الفاتحة مع السورة أم الفاتحة فقط ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شخص فاتته من الصلاة الرباعية ركعتان فماذا يفعل في الركعتين الأخريين ، هل يقرأ الفاتحة فقط أم يقرأ الفاتحة وسورة بعدها ؟

الشيخ : هذه مسألة مختلف فيها عند أهل العلم ، هل ما يقضيه المسبوق أول صلاته أو آخر صلاته ؟.
فإن قلنا إنه أول صلاته فإنه يقرأ الفاتحة وسورة ، وإن قلنا إنه آخر صلاته فإنه يقتصر على الفاتحة فقط ، وهذا القول هو الصحيح أن ما يقضيه المسبوق هو آخر صلاته ، وأنه يقتصر فيه على الفاتحة بدون زيادة إذا كان ما يقضيه مما لا تسن فيه قراءة زائد على الفاتحة مثل المثال الذي ذكره السائل ، يكون أدرك مع الإمام ركعتين مع الظهر ثم قام يقضي الركعتين الباقيتين فنقول في هذه الحالة لا تقرأ .
أما لو كان قضى ما تسن فيه القراءة مثل أن يدرك من المغرب ركعة ففي هذه الحال يقوم ويقضي ركعة ويقرأ مع الفاتحة شيئا من القرآن ، ثم يتشهد ثم يقوم فيأتي بالثالثة يقتصر فيها على الفاتحة .
وتعبيري في هذا الجواب بكلمة القضاء ويقضي أريد به الأداء ، بل وتعبيري في هذه الإجابة بالقضاء أريد به قضاء ما بقي لقول النبي صلى الله عليه وسلم : "وما فاتكم فأتموا".

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste