حكم زيادة سورة بعد الفاتحة في الركعتين الأخيرتين من الصلاة الرباعية
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل: هذا إمام مسجد اعترض عليه أحد المأمومين وقال: إنك تقرأ في الركعتين الأخيرتين من صلاة الظهر والعصر سورة بعد الفاتحة، وقال: إنه سأل بعض المشايخ وقالوا: إنه مخالف للسنة، هل هذا صحيح؟ الشيخ: هذه المسألة اختلف فيها العلماء رحمهم الله، هل يقرأ في الركعتين الأخيرتين في الظهر والعصر أم لا؟ المشهور في مذهب الإمام أحمد أنه لا يقرأ ويقتصر على الفاتحة فقط، بناءً على ما ثبت في الصحيحين من حديث أبي قتادة رضي الله عنه (أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في الركعتين الأخريين بفاتحة الكتاب) فقط، وبعضهم قال: لا بأس أن يقرأ، لأن حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: (حزرنا قيام رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصلاة فذكر على ما يدل أنه يقرأ في الركعتين الأخريين) لكن هذا الحديث انفرد به مسلم، والأول في الصحيحين فمنهم من قدم الأول وقال: هذا شاذ، وأيضاً قال: إن حديث أبي قتادة صريح بأنه يقرأ أو لا يقرأ، وهذا يقول: حزرنا، والحزر بمعنى التقدير والتخمين، وليس التقدير والتخمين كاليقين، والذي يظهر أنه لا بأس به أحياناً أما أن يداوم عليه فلا.
الفتاوى المشابهة
- حكم قراءة سورة بعد الفاتحة في الركعة الثالثة وا... - الفوزان
- أدرك ركعة من صلاة رباعية - اللجنة الدائمة
- حكم القراءة بعد الفاتحة في الركعات الأخيرة - ابن باز
- هل تجوز القراءة بعد الفاتحة في الركعتين الأخير... - الالباني
- حكم قراءة سورة مع الفاتحة لمن أدرك ركعة من المغرب - ابن باز
- حكمة قراءة سورة بعد الفاتحة في الركعتين... - اللجنة الدائمة
- هل تجوز القراءة بعد الفاتحة في الركعتين الأخير... - الالباني
- شخص فاتته من الصلاة الرباعية ركعتان فماذا يف... - ابن عثيمين
- هل يقرأ بعد الفاتحة في الركعة الثالثة و الرا... - ابن عثيمين
- هل تجوز الزيادة على الفاتحة في الركعتين الآخ... - ابن عثيمين
- حكم زيادة سورة بعد الفاتحة في الركعتين الأخي... - ابن عثيمين