تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حكم الإبر الغير المغذية. - ابن عثيمينالشيخ : طيب هناك إبر غير مغذية إبر للعلاج إبر للتنشيط إبر لهبوط السكر. السائل : إبر الذي تعطى في حبل الوريد.الشيخ : نعم أنواع متنوعة هل تفطر الصائم أو ل...
العالم
طريقة البحث
حكم الإبر الغير المغذية.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : طيب هناك إبر غير مغذية إبر للعلاج إبر للتنشيط إبر لهبوط السكر.

السائل : إبر الذي تعطى في حبل الوريد.

الشيخ : نعم أنواع متنوعة هل تفطر الصائم أو لا تفطره ؟

السائل : لا تفطره.

الشيخ : ليش ؟

السائل : لأنها لا تقوم مقام الأكل والشرب.

الشيخ : وليست هي أكلا ولا شربا ولا بمعناهما طيب أحسنت جميع الإبر لا تفطر سواء أخذت في الوريد أو في العضلات وسواء للتنشيط أو التقوية أو تهيبط السكر أو غير ذلك لا تفطر لأنها لا تقوم مقام الأكل والشرب وليست بمعنى الأكل والشرب والأصل بقاء صحة الصوم حتى يقوم دليل على فساده وبطلانه.

السائل : يا شيخ من فوائد الأكل ما هو إعطاء القوة.

الشيخ : حتى القوة تحصل إذا تروش الإنسان إذا تروش الإنسان وهو كسلان ينشط فليس كل ما ينشط الجسم مفطرا الشرع لم يجعل مناط الحكم هو تنشيط الجسم إنما جعل مناط الحكم الأكل والشرب وأنا قلت لكم الليلة الماضية إن الإنسان على خوف ووجل إذا قال إن الإبر التي تقوم مقام الأكل والشرب تفطر يعني حتى نقول نسأل الله أن يعفو عنا إذا أفسدنا صوم عباد الله بهذه الإبر المغذية إذ قد يقول قائل إن هناك فرقا بين الأكل والشرب وبين هذه الإبر وقد أشرنا إليه في الليلة الماضية وأن الفرق أن الآكل الشارب يتلذذ بأكله وشربه بخلاف المتناول لهذه الإبر ولكن ذكرنا أن الأحوط القول بأنها مفطرة ليقضي الصوم ويبرأ ذمته.

Webiste