حجج القائلين بأن هذه الإبر غير مفطرة والرد عليهم .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : فإن قال قائل : هذا القياس غير تام لأن بينها وبين الأكل والشرب فرقا عظيما ما هو الفرق ؟ الفرق أن الأكل والشرب يحصل به من المنفعة أكثر مما يحصل من هذه الإبر المغذية ثانيا الأكل والشرب يحصل به من التلذذ ما لا يحصل بهذه الإبر المغذية ولهذا تجد الإنسان الذي يتغذى بهذه الإبر في أعظم ما يكون شوقا إلى إيش ؟ إلى الأكل والشرب يعني ينتظر سماح الأطباء له بالأكل والشرب بفارغ الصبر فما هو الجواب عن هذه الشبهة ؟ لأن هذه الشبهة إيراد قوي الجواب أن قول النبي صلى الله عليه وسلم في حديث لقيط بن صبرة : بالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائما يدل على أنه لا يشترط أن يتلذذ الإنسان بما يكون مفطرا فإن ما يصل إلى الجوف عن طريق الفم لا يحصل به من التلذذ ما يحصل بما إذا وصل عن طريق الفم وبهذا نعرف أن القياس تام وأن الإبر التي يستغنى بها عن الطعام والشراب مفطّرة ولأن هذا من باب الاحتياط وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام : دع ما يريبك إلى ما لا يريبك ولأن الغالب أن الإنسان لا يحتاج إلى هذه الإبر إلا وهو مريض مرضا يبيح له الفطر طيب هذه أربعة ولا لا، تعدها لنا عدّها لنا وأنت قائم.
السائل : الأكل والشرب والجماع وما يقارب الأكل.
الشيخ : ما كان بمعنى الأكل والشرب طيب استرح.
السائل : الأكل والشرب والجماع وما يقارب الأكل.
الشيخ : ما كان بمعنى الأكل والشرب طيب استرح.
الفتاوى المشابهة
- ضرب الإبر في نهار رمضان - اللجنة الدائمة
- مفطرات الصيام - ابن عثيمين
- تعريف الصيام ومفطراته - ابن عثيمين
- التفصيل في مسألة أخذ الإبر في رمضان. - ابن عثيمين
- ذكر المفطر الرابع وهو ماكان قائما مقام الأكل... - ابن عثيمين
- الرابع : ما كان بمعنى الأكل والشرب وهو الإبر... - ابن عثيمين
- الرابع : ما يقوم مقام الأكل والشرب كالإبر ال... - ابن عثيمين
- سادسا : ما يقوم مقام الأكل والشرب كالإبر الم... - ابن عثيمين
- حكم الإبر الغير المغذية. - ابن عثيمين
- الرابع من المفطرات :ما كان بمعنى الأكل و الش... - ابن عثيمين
- حجج القائلين بأن هذه الإبر غير مفطرة والرد ع... - ابن عثيمين