تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سادسا : ما يقوم مقام الأكل والشرب كالإبر الم... - ابن عثيمينالشيخ : السادس : ما كان بمعنى الأكل والشرب ما كان بمعنى الأكل والشرب وهو الإبر المغذية التي يستغنى بها عن الأكل والشرب ويبقى المريض عليها إلى أن يأذن ال...
العالم
طريقة البحث
سادسا : ما يقوم مقام الأكل والشرب كالإبر المغذية.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : السادس : ما كان بمعنى الأكل والشرب ما كان بمعنى الأكل والشرب وهو الإبر المغذية التي يستغنى بها عن الأكل والشرب ويبقى المريض عليها إلى أن يأذن الله له بالشفاء هذه الإبر المغذية وما أدري حولنا طبيب يعلمنا اسمها نعم.
الطالب : جيلي كوز .

الشيخ : ... إي جيلي كوز هذه الإبر المغذية إي نعم هي التي يستغنى بها عن الطعام والشراب هي التي تفسد الصوم والغالب يا جماعة الغالب أنها لا يحتاج إليها إلا لمرض يبيح الفطر وإذا مرض الإنسان سواء فله الفطر أما الإبر المنشطة وإبر الدواء وإبر السكر وإبر أنواع عديدة فلا تفطر سواء كانت في العروق الظاهرة أو في إيش ؟ العضلات لا تفطر
وإذا قال قائل ما دليلكم على أنها لا تفطر فلنا أن نقول ما دليلك على أنها تفطر ما دليلك على أنها تفطر ؟ كيف تفسد صيام عباد الله بدون دليل ولا نقبل فأيهما أحوط الآن أن نقول تفطر أو نقول لا تفطر ؟ أن نقول لا تفطر لأننا إذا قلنا لا تفطر فقد احتطنا للعبادة ولم نفسدها ولم نقل اخرج منها إلا بدليل واضح إذن ما الذي يفطر من الإبر ترى بعض الناس يسميها إبرة نحن نسميها إبرة وبعض الناس يسميها شوكة نعم أنا سألني واحد في هذا المسجد الحرام قال الشوكة تفطر أنا ظنيت شوكة ... رجله فما فهمت حتى أشار إلي أو أشار لي قال لي هنا عرفت أنها الإبرة وأظن أيضا أظن الإبر أيضا اسم مو مطابق ... لأن الإبرة غير مجوفة والإبرة والمسمار سواء ولا أحد يقول نبي نضرب مسمار إيش ؟ حقنة الظاهر الظاهر أحسن شيء مطابق لها الحقنة نعم إيش ؟
الطالب : ... .

الشيخ : شرنقة ههه الظاهر أن هذا أعجمي من وراء العجم طيب على كل حال هذه الإبر المغذية، غير المغذية لا تفطر
فإذا قال قائل ما دليلكم لأن حقيقة يا إخوان سيسألنا الله عز وجل يوم القيامة ما دليلكم على إفساد عبادة عبادي سنبقى في حرج ما هو الدليل ؟ الدليل والله أعلم أن نقول الشريعة الإسلامية لا تفرق بين متماثلين ولا فرق بين كون الجسم يتغذى عن طريق الأكل والشرب أو عن طريق هذه الإبر ولذلك قلنا الإبر المغذية مفطرة وغير المغذية لا تفطر.

Webiste