الرابع : ما يقوم مقام الأكل والشرب كالإبر المغذية .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : عندك شيء؟
الطالب : قال : وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً
الشيخ : إي نعم ، طيب إذا الجواب على هذا أن نقول إن النبي صلى الله عليه وسلم قال: بالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً لأنك إذا استنشقت وأنت صائم وبالغت ربما يدخل الماء إلى جوفك من طريق الأنف ومعلوم أن دخول الماء إلى الجوف من طريق الأنف لا يحصل به لذة إذ أن اللذة إنما هي في الذوق فدل هذا على أنه أن القياس تام في الإبر المغذية أما الإبر التي لا تعذي فإنها لا تفطر سواء تناولها الإنسان عن طريق العضلات أو عن طريق الوريد لأنها ليست أكلاً ولا شرباً ولا بمعنى الأكل والشرب طيب واحد اثنين ثلاثة
الطالب : هذا الرابع
الشيخ : هذا الرابع
الطالب : قال : وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً
الشيخ : إي نعم ، طيب إذا الجواب على هذا أن نقول إن النبي صلى الله عليه وسلم قال: بالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً لأنك إذا استنشقت وأنت صائم وبالغت ربما يدخل الماء إلى جوفك من طريق الأنف ومعلوم أن دخول الماء إلى الجوف من طريق الأنف لا يحصل به لذة إذ أن اللذة إنما هي في الذوق فدل هذا على أنه أن القياس تام في الإبر المغذية أما الإبر التي لا تعذي فإنها لا تفطر سواء تناولها الإنسان عن طريق العضلات أو عن طريق الوريد لأنها ليست أكلاً ولا شرباً ولا بمعنى الأكل والشرب طيب واحد اثنين ثلاثة
الطالب : هذا الرابع
الشيخ : هذا الرابع
الفتاوى المشابهة
- ذكر المفطر الرابع وهو ماكان قائما مقام الأكل... - ابن عثيمين
- إعطاء الصائم إبرة غير مغذية - اللجنة الدائمة
- ما كان بمعنى الأكل والشرب - ابن عثيمين
- الإبر المغذية تفطر - ابن باز
- الرابع من المفطرات :ما كان بمعنى الأكل و الش... - ابن عثيمين
- أيضاً له سؤال حول رمضان يقول هل يجوز للصائم... - ابن عثيمين
- حكم استخدام الصائم للإبر المغذية في نهار رمضان - الفوزان
- حكم الإبر الغير المغذية. - ابن عثيمين
- سادسا : ما يقوم مقام الأكل والشرب كالإبر الم... - ابن عثيمين
- الرابع : ما كان بمعنى الأكل والشرب وهو الإبر... - ابن عثيمين
- الرابع : ما يقوم مقام الأكل والشرب كالإبر ال... - ابن عثيمين