الاول : العلم وذكر الجهل وأنواعه و مثاله ودليله.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أن يكون عالما ما ضد العلم ؟
السائل : الجهل.
الشيخ : الجهل كم أنواع الجهل ؟
السائل : الجهل بالحكم والجهل بالواقع.
الشيخ : الجهل بالحكم والجهل بالواقع الجهل بالحكم يعني لا يدري أن هذا مفطر والجهل بالواقع لا يدري أنه في النهار يحسب أنه في الليل تمام أحسنت هذا رجل أكل يظن أن الفجر لم يطلع فتبين أنه طالع قول يا أخ هل يفسد صومه أم لا هكذا جاء يسألك يقول أنا أكلت ظان أن الفجر ما طلع ؟
السائل : إذا كان جاهلا.
الشيخ : يقول ظان أن الفجر ما طلع ويوم طلع وجدت الناس طالعين للصلاة هل يفسد صومه ولا لا لا يفسد لأنه جاهل بالوقت أحسنت طيب استرح رجل احتجم وظهر منه دم الأخ احتجم وظهر منه دم لكن ما علم أن الحجامة تفطر.
السائل : ما يفسد صومه.
الشيخ : ما يفسد صومه لماذا ؟
السائل : لأنه جاهل.
الشيخ : جاهل بماذا ؟
السائل : لازم بالشرط بالشرط.
الشيخ : جاهل بشرط ما معنى جاهل بشرط جاهل بالحكم ماهو الدليل على أن الجاهل لا يفسد صومه ؟
السائل : قول الرسول صلى الله عليه وسلم.
الشيخ : أعطنا من القرآن بارك الله فيك قبل كل شيء.
السائل : ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا
الشيخ : قال الله تعالى : ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا والجهل نسيان ولا خطأ ؟
السائل : خطأ.
الشيخ : خطأ فقال الله تعالى : قد فعلت أحسنت لكن هذا الدليل عام.
السائل : الجهل.
الشيخ : الجهل كم أنواع الجهل ؟
السائل : الجهل بالحكم والجهل بالواقع.
الشيخ : الجهل بالحكم والجهل بالواقع الجهل بالحكم يعني لا يدري أن هذا مفطر والجهل بالواقع لا يدري أنه في النهار يحسب أنه في الليل تمام أحسنت هذا رجل أكل يظن أن الفجر لم يطلع فتبين أنه طالع قول يا أخ هل يفسد صومه أم لا هكذا جاء يسألك يقول أنا أكلت ظان أن الفجر ما طلع ؟
السائل : إذا كان جاهلا.
الشيخ : يقول ظان أن الفجر ما طلع ويوم طلع وجدت الناس طالعين للصلاة هل يفسد صومه ولا لا لا يفسد لأنه جاهل بالوقت أحسنت طيب استرح رجل احتجم وظهر منه دم الأخ احتجم وظهر منه دم لكن ما علم أن الحجامة تفطر.
السائل : ما يفسد صومه.
الشيخ : ما يفسد صومه لماذا ؟
السائل : لأنه جاهل.
الشيخ : جاهل بماذا ؟
السائل : لازم بالشرط بالشرط.
الشيخ : جاهل بشرط ما معنى جاهل بشرط جاهل بالحكم ماهو الدليل على أن الجاهل لا يفسد صومه ؟
السائل : قول الرسول صلى الله عليه وسلم.
الشيخ : أعطنا من القرآن بارك الله فيك قبل كل شيء.
السائل : ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا
الشيخ : قال الله تعالى : ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا والجهل نسيان ولا خطأ ؟
السائل : خطأ.
الشيخ : خطأ فقال الله تعالى : قد فعلت أحسنت لكن هذا الدليل عام.
الفتاوى المشابهة
- دليل وجوب سؤال أهل العلم عند الجهل بالحكم . - الالباني
- أولا : أنواع الصيام وحكمته. - ابن عثيمين
- ما حكم من ذبح لغير الله عن جهل ؟ - ابن عثيمين
- ما حكم الصلاة في مسجد مبني على قبر لمن لا يع... - ابن عثيمين
- بيان خطورة الكلام بغير علم مع ذكر أقسام الجه... - ابن عثيمين
- ما حكم من تعمد العمل مع الجهل.؟ - ابن عثيمين
- بيان أن مفطرات الصوم لا تكون كذلك إلا بشروط... - ابن عثيمين
- إذا كان الذي اطلع من جحر في دار يجهل الحكم ه... - ابن عثيمين
- أولا: العلم ودليله. - ابن عثيمين
- الكلام على الحالة الأولى وهي أن يكون عالما غ... - ابن عثيمين
- الاول : العلم وذكر الجهل وأنواعه و مثاله ودل... - ابن عثيمين