تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أولا : أنواع الصيام وحكمته. - ابن عثيمينالشيخ : عن أي شيء نصوم ؟ أعن كل شيء ؟ أم ماذا ؟ ليس عن كل شيء اعلم أن الصيام نوعان صيام هو لب الصيام وروح الصيام وصيام آخر سياج له يعني كالجدار له يحميه...
العالم
طريقة البحث
أولا : أنواع الصيام وحكمته.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : عن أي شيء نصوم ؟ أعن كل شيء ؟ أم ماذا ؟ ليس عن كل شيء اعلم أن الصيام نوعان صيام هو لب الصيام وروح الصيام وصيام آخر سياج له يعني كالجدار له يحميه الأول : وهو المقصود لله عز وجل الصيام عن محارم الله الصيام عن محارم الله يعني الله لم يفرض علينا الصوم ليضيق علينا ألا نأكل ولا نشرب ولا نتمتع بالنساء لا ما أراد هذا أراد شيئا آخر وهو إيش يا جماعة ؟ الصيام عن محارم الله حتى تربى الإنسان تربية سليمة اقرأ قول الله عز وجل : يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم كمل لعلكم تتقون مو لعلكم تجوعون أوتأخذ رياضة بدنية للقوة على الجوع والعطش أبدا لعلكم تتقون أي تتقون الله عز وجل وتقوى الله هي القيام بأوامره واجتناب نواهيه واسمع إلى قول نبيك محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم : من لم يدع قول الزور يدع بمعنى يترك قول الزور والعمل به والجهل فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه قول الزور كل قول محرم فعل الزور كل فعل محرم ومنه ترك الواجبات الجهل العدوان على الخلق لأن الجهل في اللغة العربية بمعنى السفه والعدوان واسمع قول الشاعر العربي :
" ألا لا يجهلن أحد علينا ألا لا يجهلن أحد علينا *** فنجهل فوق جهل الجاهلين "
يعني لا يعتدي علينا فإننا نعتدي عليه أكثر " ألا لا يجهلن أحد علينا " كمل قم لا تكلم .
الطالب : ... .

الشيخ : " ألا لا يجهلن أحد علينا الا لا يجهلن " النون هذه للتوكيد " أحد علينا " ويش بعدها ؟ سبحان الله ... يا رجال استرح طيب.
الطالب : ... .

الشيخ : تمام استرح " فنجهل فوق جهل الجاهلين " فبين النبي صلى الله عليه وسلم أن الله أراد بالصوم إيش ؟ أن ندع قول الزور والعمل بالزور والجهل على الناس.

Webiste