تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مدى صحة الحديث الذي ورد في مسح الوجه بال... - اللجنة الدائمة  س2:  ما مدى صحة الحديث الذي ورد في مسح الوجه بالكفين بعد الدعاء سواء في القنوت أم غيره،  أو النفث فيهما ثم المسح بهما على سائر الجسم أو بعضه عند آية م...
العالم
طريقة البحث
مدى صحة الحديث الذي ورد في مسح الوجه بالكفين بعد الدعاء
اللجنة الدائمة
س2: ما مدى صحة الحديث الذي ورد في مسح الوجه بالكفين بعد الدعاء سواء في القنوت أم غيره، أو النفث فيهما ثم المسح بهما على سائر الجسم أو بعضه عند آية مناسبة يرفع فيها أكف الضراعة إلى الله، وما رأيكم بجواز ذلك أو عدمه؟
ج2: أولاً: عند ابن ماجه : إذا دعوت الله فادع ببطون كفيك، ولا تدع بظهورهما فإذا فرغت فامسح بهما وجهك ، رواه ابن ماجه عن ابن عباس رضي الله عنهما، وذكره السيوطي في [الجامع الصغير] ورمز له براموز الحسن، ولكن قال ابن الجوزي : لا يصح، فيه صالح بن حسان متروك، وقال ابن حبان : كان صاحب قينات وسماع، وكان يروي الموضوعات عن الأثبات، وضعفه أحمد وابن معين وأبو داود وأبو حاتم والدارقطني ، وقال البخاري : منكر الحديث، وقال أبو نعيم الأصبهاني : منكر الحديث متروك. ثانيًا: نصه عند الترمذي هكذا: قال: حدثنا أبو موسى محمد بن المثنى وإبراهيم بن يعقوب وغير واحد قالوا: حدثنا حماد بن عيسى الجهني عن حنظلة بن أبي سفيان الجمحي ، عن سالم بن عبد الله عن أبيه عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رفع يديه في الدعاء لم يحطهما حتى يمسح بهما وجهه ، قال محمد بن المثنى في حديثه: لم يردهما حتى يمسح بهما وجهه، قال أبو عيسى : هذا حديث صحيح غريب، لا نعرفه إلاَّ من حديث حماد بن عيسى ، وقد تفرد به وهو قليل الحديث، وحنظلة بن أبي سفيان وثقه يحيى بن سعيد القطان . اهـ. لكن في سنده حماد بن عيسى وهو ضعيف، وقد تفرد به على ما ذكره الترمذي ، وإذا كان الدعاء عبادة مشروعة ولم يثبت في مسح الوجه بالكفين عقبه سنة قولية ولا عملية، بل روي ذلك من طرق ضعيفة، فمسح الوجه بهما بعد الدعاء غير مشروع. وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.

Webiste