الثالث: القصد ودليله.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : الشرط الثالث أن يكون قاصدا ما هو الدليل على هذا الشرط ؟
السائل : رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه .
الشيخ : ومن القرآن الحديث : إن الله وضع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه من القرآن.
السائل : ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا .
الشيخ : لا هذا ما أخطأ.
السائل : ولكن ما تعمدت قلوبكم .
الشيخ : وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمدت قلوبكم هذا دليل دليل آخر من كفر بالله من بعد إيمانه إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان ولكن من شرح بالكفر صدرا فعليهم غضب من الله ولهم عذاب عظيم ووجه الدلالة أنه إذا انتفى حكم الكفر وهو أعظم الذنوب بالإكراه فما دونه من باب أولى تمام والحديث الذي أشار إليه أخونا الذي أجاب أولا.
السائل : رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه .
الشيخ : ومن القرآن الحديث : إن الله وضع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه من القرآن.
السائل : ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا .
الشيخ : لا هذا ما أخطأ.
السائل : ولكن ما تعمدت قلوبكم .
الشيخ : وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمدت قلوبكم هذا دليل دليل آخر من كفر بالله من بعد إيمانه إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان ولكن من شرح بالكفر صدرا فعليهم غضب من الله ولهم عذاب عظيم ووجه الدلالة أنه إذا انتفى حكم الكفر وهو أعظم الذنوب بالإكراه فما دونه من باب أولى تمام والحديث الذي أشار إليه أخونا الذي أجاب أولا.
الفتاوى المشابهة
- مسألة القصد في العمل وعدمه ، وبحث مسألة مَن يُ... - الالباني
- الدليل العقلي والدليل النقلي - اللجنة الدائمة
- ما حكم الثالث ؟ - ابن عثيمين
- ثانيا: أن يكون ذاكرا مع ذكر الدليل . - ابن عثيمين
- القصد - ابن عثيمين
- أولا: العلم ودليله. - ابن عثيمين
- هل يشترط في الكفر أن يقصد فاعله الكفر أم يقص... - ابن عثيمين
- ثالثا : سوء القصد . - ابن عثيمين
- ما صحة الحديث ( عفي عن أمتي الخطأ و النسيان... - ابن عثيمين
- ثالثا: أن يكون قاصدا مع ذكر الدليل. - ابن عثيمين
- الثالث: القصد ودليله. - ابن عثيمين