تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل اللعن يشمل المصورين والمصورين على حد... - اللجنة الدائمة السؤال الثالث من الفتوى رقم (  222  ):  س3: ورد  لعن المصوِّرين - بالكسر - فهل يشمل المصوَّرين - بالفتح -  وهل ورد فيهم دليل خاص؟  ج3:  كما أن الأدلة و...
العالم
طريقة البحث
هل اللعن يشمل المصورين والمصورين على حد سواء؟
اللجنة الدائمة
السؤال الثالث من الفتوى رقم ( 222 ):
س3: ورد لعن المصوِّرين - بالكسر - فهل يشمل المصوَّرين - بالفتح - وهل ورد فيهم دليل خاص؟
ج3: كما أن الأدلة وردت في لعن المصوِّرين وتوعدهم بالنار في الدار الآخرة فكذلك الذي يقدم نفسه من أجل أخذ صورة لها داخل في ذلك، قال تعالى: وَقَدْ نَـزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ وقال تعالى في قصة ثمود : كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِطَغْوَاهَا (11) إِذِ انْبَعَثَ أَشْقَاهَا (12) فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ نَاقَةَ اللَّهِ وَسُقْيَاهَا (13) فَكَذَّبُوهُ فَعَقَرُوهَا فَدَمْدَمَ عَلَيْهِمْ رَبُّهُمْ بِذَنْبِهِمْ فَسَوَّاهَا (14) وَلاَ يَخَافُ عُقْبَاهَا ، قال عبد الواحد بن زيد : قلت للحسن : (يا أبا سعيد، أخبرني عن رجل لم يشهد فتنة أبي المهلب إلاَّ أنه رضيها بقلبه، قال: يا ابن أخي، كم يد عقرت الناقة؟ قال: فقلت: يد واحدة، قال: أليس قد هلك القوم جميعًا برضاهم وتماليهم)؟! رواه الإِمام أحمد في [الزهد] . فهاتان الآيتان تدلان على أن
الراضي بالفعل كالفاعل، ولا يدخل في ذلك من اقتضت الضرورة أن يأخذ صورة له. وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.

Webiste