تتمة الكلام على الحديث السابق حول الرَّدِّ على المتأولة لتحريم جميع الصور بأنواع من التأويلات الباطلة .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ... فيؤكِّد لكم ذلك حديث أو أحد أحاديث أبي هريرة المتقدمة الذي روى عن ربِّه - تبارك وتعالى - أنه قال : ومَن أظلَمُ مِمَّن ذَهَب يَخلُقُ كَخَلقي ، فلْيَخلُقوا ذَرَّةً ، فلْيَخلُقوا حَبَّةً ، فلْيَخلُقوا شَعيرَةً . إذًا هذا كلام الله ، وقد جاء في سبب رواية أبي هريرة لهذا الحديث أنه مرَّ بمصوِّر يصوِّر صورًا في قصر لأحد بني أمية ، يصوِّر صورًا على الجدران ، فروى له هذا الحديث ، فتلك الصور - أيضًا - ولو أننا نتصوَّر أنها ناتئة وبارزة ولكن ليست بتعبير الفقهاء مجسَّمة ، لا أظن ؛ إذًا فالرسول - عليه السلام - حينما قال : كلُّ مصوِّرٍ في النار إنما تلقَّى هذا المعنى من عند الله - عز وجل - ، وقد صَرَّح في بعض الأحاديث أن الله هو الذي ينكر على المصوِّرين تصويرهم ويوبِّخُهم ؛ مَن الذي يتجرَّأ فيضاهي الله - عز وجل - فيذهب ويصوِّر كتصوير الله - عز وجل - كما قال - تعالى - : فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ ؟! إذًا حينما قال - عليه الصلاة والسلام - : كلُّ مصوِّرٍ في النار هذا من وحي السماء ؛ فهل غريب على وحي السماء أي : على الله - عز وجل - أن ينزِّل على النبي - صلى الله عليه وسلم - حكمًا عامًّا يشمل جزئيات لم تأتِ بعد ؟! إذا استحضرنا هذه الحقيقة لا غرابة أن الرسول - عليه الصلاة والسلام - حين قال : كلُّ مصوِّرٍ في النار يعني - أيضًا - المصوِّرين الذين لم يكونوا في عهده - عليه الصلاة والسلام - ؛ لأن الله هو الذي ألهَمَه أن يقول هذه الكلمة العامة الشاملة حتى للمصوِّرين بالآلة الفوتوغرافية .
الفتاوى المشابهة
- تتمَّة الكلام حول حكم التصوير وتبليغ الدعوة في... - الالباني
- شرح قول المصنف : ولهما عن ابن عباس : سمعت رس... - ابن عثيمين
- يقول السائل : نريد منكم التوضيح في قول رسول... - ابن عثيمين
- رد الشيخ على من يتأول الأحاديث السابقة بأن الص... - الالباني
- الرَّدُّ على من يتأوَّل الأحاديث السابقة بأن ا... - الالباني
- معنى حديث : (كل مصور في النار) - ابن باز
- الرَّدُّ على التفريق بين الصور اليدوية والصور... - الالباني
- ما حكم التصوير .؟ وما حكم المصَوِّر .؟ وما حكم... - الالباني
- من شرح كتاب " الترغيب والترهيب " ، بيان خطأ ال... - الالباني
- تتمة الكلام على الحديث السابق حول الرد على الم... - الالباني
- تتمة الكلام على الحديث السابق حول الرَّدِّ على... - الالباني