تفسير سورة هود
اللجنة الدائمة
فتوى رقم ( 6246 ):
س: هناك من يفسر المراد بقوله تعالى: هَؤُلاءِ بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ إن النبي لوطًا عليه السلام كان يقصد بذلك: تعالوا وافعلوا الفاحشة - أي الزنا - مع بناتي من صلبي، وأن ما ورد عن المفسرين من تفسير الآية أن لوطًا عليه السلام أب لجميع المؤمنات، وأنه كان يقصد الزواج الشرعي يخالف ظاهر سياق الآية، ويعلل ذلك بأن الزنى أقرب إلى الفطرة من اللواط وأقل شذوذًا؛ وبالتالي درءًا لأعظم المفسدتين وهو اللواط بارتكاب أقل الضررين وهو الزنى حسب القاعدة المشهورة، فما قولكم في هذا التفسير والحكم على الشخص؟
ج: المراد بجملة هَؤُلاءِ بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ ، ندب هؤلاء الكفار إلى التزوج بالنساء ووطئهن في الحلال - سواء كن بناته أم بنات قومه، فإن بنات قومه بناته حكمًا؛ لكونه رسولاً إليهم - واجتناب اللواط والاعتداء على ضيف لوط بالفاحشة، وعلى كل حال لم يرد الإِذن لهم في الزنا ببناته ولا ببنات أمته فإنه من كبائر
الذنوب في جميع شرائع الله تعالى، فينزه النبي عن الإِذن فيه، ومن قال: إنه أذن فيه؛ لأنه أخف من اللواط، فقد أخطأ وغلط غلطًا عظيمًا. وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
س: هناك من يفسر المراد بقوله تعالى: هَؤُلاءِ بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ إن النبي لوطًا عليه السلام كان يقصد بذلك: تعالوا وافعلوا الفاحشة - أي الزنا - مع بناتي من صلبي، وأن ما ورد عن المفسرين من تفسير الآية أن لوطًا عليه السلام أب لجميع المؤمنات، وأنه كان يقصد الزواج الشرعي يخالف ظاهر سياق الآية، ويعلل ذلك بأن الزنى أقرب إلى الفطرة من اللواط وأقل شذوذًا؛ وبالتالي درءًا لأعظم المفسدتين وهو اللواط بارتكاب أقل الضررين وهو الزنى حسب القاعدة المشهورة، فما قولكم في هذا التفسير والحكم على الشخص؟
ج: المراد بجملة هَؤُلاءِ بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ ، ندب هؤلاء الكفار إلى التزوج بالنساء ووطئهن في الحلال - سواء كن بناته أم بنات قومه، فإن بنات قومه بناته حكمًا؛ لكونه رسولاً إليهم - واجتناب اللواط والاعتداء على ضيف لوط بالفاحشة، وعلى كل حال لم يرد الإِذن لهم في الزنا ببناته ولا ببنات أمته فإنه من كبائر
الذنوب في جميع شرائع الله تعالى، فينزه النبي عن الإِذن فيه، ومن قال: إنه أذن فيه؛ لأنه أخف من اللواط، فقد أخطأ وغلط غلطًا عظيمًا. وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- تفسير سورة الذاريات ( 31 - 37 ) . - ابن عثيمين
- تفسير سورة الفجر - الفوزان
- كلمة للشيخ حول تفسير سورة " ق " . - ابن عثيمين
- تفسير آية من سورة البينة - ابن عثيمين
- تفسير سورة ق . - ابن عثيمين
- تفسير آيات من سورة (ق) - ابن عثيمين
- هل ثبت فضل في قراءة سورة آل عمران وهود يوم الج... - الالباني
- شرح الآيات 106 - 108 من سورة هود - ابن باز
- ما أخوات هود بحديث "شيَّبتني هودٌ..."؟ - ابن باز
- تفسير سورة هود - الفوزان
- تفسير سورة هود - اللجنة الدائمة