تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أمي تزوجت رجلاً وأنجبت بنتاً وولداً، ثم توفي... - ابن عثيمينالسائل : تقول السائلة : أمي تزوجت رجلاً أنجب بنتاً وولدا.الشيخ : طيب.السائل : ثم توفي فتزوجت أمي والدي وهو عم البنت والولد تعني: الزوج الثاني. وتقول: ول...
العالم
طريقة البحث
أمي تزوجت رجلاً وأنجبت بنتاً وولداً، ثم توفي فتزوجت أمي والدي وهو عم البنت والولد -تعني: الزوج الثاني- تقول: وله أبناء أحدهم رضع من والدتي مع أختي لأمي، سؤالي يا فضيلة الشيخ: هل يصبح هذا الولد أخاً للبنت، أم لا؛ لأن بعض الناس يقول: الحليب للأب، جزاك الله عنا خير الجزاء.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : تقول السائلة : أمي تزوجت رجلاً أنجب بنتاً وولدا.

الشيخ : طيب.

السائل : ثم توفي فتزوجت أمي والدي وهو عم البنت والولد تعني: الزوج الثاني. وتقول: وله أبناء أحدهم رضع من والدتي من أختي لأمي. سؤالي يا فضيلة الشيخ : هل يصبح هذا الولد أخاً للبنت أم لا يصبح؟ لأن بعض الناس يقول: الحليب للأب. جزاك الله عنا خير الجزاء.

الشيخ : الواقع أن اللبن للأب والأم ، للأب والأم. فإذا أرضعت امرأة طفلاً صار ولداً لها. توافقون؟ إذا أرضعت امرأة طفلاً صار ولداً لها. أليس كذلك؟ وصار جميع من أتوا من المرأة إخوة له ، سواء من زوج سابق أو زوج لاحق. كذلك أولاد الزوج الذي كان زوجاً لها حين إرضاع الولد حين إرضاع الطفل ، يكونون إخوةً لهذا الطفل، إخوةً له من الأب. ولذلك أقول : يمكن أن يكون الإخوة إخوة من الأم. ويمكن أن يكونوا إخوة من الأب. ويمكن أن يكونوا إخوة من الأب والأم. فالأخ يأتينا بصورة يكون فيها الإخوة، إخوة من الأم.

السائل : السؤال؟

الشيخ : السؤال. من الرضاعة إخوة من الأم فقط.

السائل : ... .

الشيخ : يعني حليت النصف الآن. طيب نكمل. نكمل. ها.

السائل : تزوجت رجلين. وأنجبت من الرجل الأول أبناء ثم أنجبت من هذا الرجل الثاني أبناء وأرضعت ولدا.

الشيخ : من لبن الزوج الثاني.

السائل : من لبن الزوج الثاني.

الشيخ : نعم.

السائل : فيكون أبناء الزوج الأول إخوة لهذا الولد.

الشيخ : أحسنت. تمام. امرأة تزوجت رجلاً وولد لها أولادٌ منه ثم مات عنها أو طلقها. وتزوجت آخر فولدت منه. فأرضعت طفلاً بلبن الآخر. فما صلة الأولاد من الزوج الأول بهذا الطفل؟ هم إخوة من الأم. واضح؟ وبالنسبة لأولاد الزوج الثاني من الأم والأب. طيب. وبالنسبة لأولاد الزوج الثاني من امرأة أخرى؟ يكونون من الأب. نعم.

Webiste