حكم قراءة الفاتحة على روح المتوفى أو لغير هذا الغرض
اللجنة الدائمة
السؤال الثامن من الفتوى رقم ( 8946 ):
س8: ما حكم القول: الفاتحة على روح فلان، أو الفاتحة إن الله ييسر لنا ذلك الأمر، وبعد ذلك يقرؤون سورة الفاتحة، أو بعد أن يقرأ القرآن، وينتهي من قراءته يقول الفاتحة ويقرؤها الحاضرون، وكذلك جرى العرف على قراءة الفاتحة قبل الزواج، فما حكم ذلك؟
ج8: قراءة الحاضر الفاتحة بعد الدعاء أو بعد قراءة القرآن، أو قبل الزواج بدعة؛ لأن ذلك لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أحد من صحابته رضي الله عنهم، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد . وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- قراءة الفاتحة بعد الصلاة - الفوزان
- حكم قراءة الفاتحة في الصلاة - ابن عثيمين
- قراءة الفاتحة في الصلاة - ابن عثيمين
- حكم قراءة الفاتحة بعد الدعاء - اللجنة الدائمة
- حكم قراءة الفاتحة بعد الدعاء - اللجنة الدائمة
- حكم قراءة الفاتحة لله وإلى روح النبي عليه الصلا... - ابن باز
- حكم قراءة الفاتحة بعد الصلاة على روح النبي ﷺ - ابن باز
- حكم قراءة الفاتحة في الصلاة - ابن عثيمين
- قراءة شيء من القرآن بعد الفاتحة - اللجنة الدائمة
- قراءة الفاتحة - اللجنة الدائمة
- حكم قراءة الفاتحة على روح المتوفى أو لغي... - اللجنة الدائمة