تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول السائل :أتيت إلى مكة لقضاء حاجة ثم أحبب... - ابن عثيمينالسائل : يقول السائل أتيت إلى مكة لقضاء حاجة ثم أحببت أن أفعل عمرة فما هي الترتيبات التي تجب عليّ فعلها كي تكون عمرتي موافقة لهدي الرسول صلى الله عليه و...
العالم
طريقة البحث
يقول السائل :أتيت إلى مكة لقضاء حاجة ثم أحببت أن أفعل عمرة فما هي الترتيبات التي تجب علي فعلها لكي تكون عمرتي موافقة لهدي الرسول صلى الله عليه وسلم.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول السائل أتيت إلى مكة لقضاء حاجة ثم أحببت أن أفعل عمرة فما هي الترتيبات التي تجب عليّ فعلها كي تكون عمرتي موافقة لهدي الرسول صلى الله عليه وسلم ؟

الشيخ : هذا الرجل الذي جاء لمكة لحاجة وهو لا ينوي العمرة بالأول ثم بدا له وهو في مكة أن يعتمر فإن الواجب عليه أن يخرج إلى أدنى الحل يعني يخرج إلى الحل ليحرم بعمرة وأدنى الحل إلى مكة هو التنعيم فيذهب إلى التنعيم الذي يعرف عند العامة بمساجد عائشة ويحرم منه وإن خرج إلى عرفة وأحرم منها جاز وإن خرج إلى الجعرانة وأحرم منها جاز وإن خرج إلى الحديدة من جهة جدة وأحرم منها أي من الحل منها جاز المهم أن من أراد العمرة وهو في مكة سواء كان من أهل مكة أو من القادمين إليها فإنه لا يحل له أن يحرم من مكة بل يجب عليه أن يخرج إلى الحل فيحرم منه لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعبدالرحمن بن أبي بكر رضي الله عنهما حين طلبت عائشة من رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تعتمر قال له : "اخرج بأختك من الحرم فلتهل بعمرة" وفي قوله : "من الحرم فلتهل بعمرة" دليل على أن الحرم ليس ميقاتا للإحرام بالعمرة.

Webiste