تم نسخ النصتم نسخ العنوان
وضع النبي عليه السلام الجريدة على القبري... - اللجنة الدائمة السؤال الثالث من الفتوى رقم (  1333  ):   س3: قال  ابن عباس  : مر النبي صلى الله عليه وسلم بقبرين فقال: "إنهما ليعذبان، وما يعذبان في كبير، أما أحدهما ...
العالم
طريقة البحث
وضع النبي عليه السلام الجريدة على القبرين واقعة عين لا عموم لها
اللجنة الدائمة
السؤال الثالث من الفتوى رقم ( 1333 ):
س3: قال ابن عباس : مر النبي صلى الله عليه وسلم بقبرين فقال: "إنهما ليعذبان، وما يعذبان في كبير، أما أحدهما فكان لا يستتر من البول، وأما الآخر فكان يمشي بالنميمة، ثم أخذ جريدة رطبة فشقها نصفين فغرز في كل قبر واحدة، قالوا: يا رسول الله: لم فعلت؟ قال: لعله يخفف عنهما ما لم ييبسا" . رواه البخاري. فهل يصح لنا الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم في ذلك، وهل يجوز وضع ما شابه الجريدة من الأشياء الرطبة الخضراء قياسًا على الجريدة، أو يجوز غرس شجرة على القبر لتكون دائمة الخضرة لهذا الغرض؟
ج3: إن وضع النبي صلى الله عليه وسلم الجريدة على القبرين ورجاءه تخفيف العذاب عمن وضعت على قبرهما واقعة عين لا عموم لها في شخصين أطلعه الله على تعذيبهما، وأن ذلك خاص برسول الله صلى الله عليه وسلم، وأنه لم يكن منه سنة مطردة في قبور المسلمين وإنما كان مرتين أو ثلاثًا على تقدير تعدد الواقعة لا أكثر، ولم يعرف فعل ذلك عن أحد من الصحابة وهم أحرص المسلمين على الاقتداء به صلى الله عليه وسلم، وأحرصهم على نفع المسلمين، إلاَّ ما روي عن بريدة الأسلمي : أنه أوصى أن يجعل في قبره جريدتان، ولا نعلم أن أحدًا من الصحابة رضي الله عنهم وافق بريدة على ذلك. وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد ، وآله وصحبه وسلم.

Webiste