وجدت في إحدى القرى أناس يضعون قطعة جريد بجانب الميت بدعوى أنها تلين من جسد الميت و فوق القبر يوضع قرورة مملوءة بالماء و الحبوب فما حكم عملهم هذا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : وجدت في إحدى القرى أناس يضعون قطعة جريد بجانب الميت بدعوى أنها تلين من جسد الميت وفوق القبر يوضع قرورة مملوءة بالماء والحبوب ، فما حكم عملهم هذا مأجورين ؟
الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين :
الله أعلم أنه يريد أنهم يجعلونها في القبر ، هذا الذي يظهر ، وعلى كل نقول : وضع الجريدة مع الميت في القبر أو على القبر بعد الدفن كل ذلك من البدع التي ينهى عنها ، وهي لا تنفع الميت ، ومن زعم من الناس أن وضع الجريدة على القبر بعد الدفن له أصل في السنة ، وهو ما أخرجه البخاري وغيره عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بقبرين في المدينة فقال : إنهما يعذبان وما يعذبان في كبير -أي في أمر شاق عليهما- أما أحدهما فكان لا يستنزه من البول وأما الآخر فكان يمشي بالنميمة ثم أخذ جريدة رطبة فشقها نصفين ، فقالوا : يا رسول الله لما صنعت هذا ؟، فقال : لعله يخفف عنهما ما لم ييبسا .
قالوا : فهذا النبي صلى الله عليه وسلم بين أنه يخفف عن هذين الرجلين ما لم ييبسا فلنضع جريدة على الميت يخفف عنه العذاب .
فنقول : هذا بدعة ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يضعها على كل قبر ، وإنما وضعها على قبرين كشف له أنهما يعذبان ، ووضع الجريدة على القبر يعني أن صاحب القبر يعذب ، وهذا سوء ظن بالميت ورجم بالغيب ، فنحن لا نعلم هل يعذب أو لا ؟.
لذلك ينهى عنه هذا من وجهين :
أولاً : أنه بدعة ، والثاني : أنه إساءة ظن بالميت ، بل والثالث : أنه رجم بالغيب .
أما الأمر الثاني العجيب الذي ذكره السائل وهو أنهم يضعون جرة ماءة وحولها حبوب فلعلهم يريدون أن يفطر بها الميت كل صباح ، ربما يظنون هذا ، وهذا غلط عظيم ، هذا عبث ولا فائدة منه إطلاقاً ولا علمنا أحداً قاله .
والواجب على هذا الأخ الذي رأى أهل هذه القرية أن يكون نصحهم وبين لهم أن هذا بدعة وعبث وسفه ، ولعله فعل ذلك لكن لم يذكره في السؤال ، فإن كان قد حصل فهذا هو المطلوب وعليه أن يتابع ، ويخرج إليهم وينظر هل كفوا عن هذا أو لا ؟.
وإن لم يكن فعل ، أي لم ينصحهم فلينصحهم ، فلعل الله أن يهديهم على يده فيكونه له في ذلك خير .
الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين :
الله أعلم أنه يريد أنهم يجعلونها في القبر ، هذا الذي يظهر ، وعلى كل نقول : وضع الجريدة مع الميت في القبر أو على القبر بعد الدفن كل ذلك من البدع التي ينهى عنها ، وهي لا تنفع الميت ، ومن زعم من الناس أن وضع الجريدة على القبر بعد الدفن له أصل في السنة ، وهو ما أخرجه البخاري وغيره عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بقبرين في المدينة فقال : إنهما يعذبان وما يعذبان في كبير -أي في أمر شاق عليهما- أما أحدهما فكان لا يستنزه من البول وأما الآخر فكان يمشي بالنميمة ثم أخذ جريدة رطبة فشقها نصفين ، فقالوا : يا رسول الله لما صنعت هذا ؟، فقال : لعله يخفف عنهما ما لم ييبسا .
قالوا : فهذا النبي صلى الله عليه وسلم بين أنه يخفف عن هذين الرجلين ما لم ييبسا فلنضع جريدة على الميت يخفف عنه العذاب .
فنقول : هذا بدعة ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يضعها على كل قبر ، وإنما وضعها على قبرين كشف له أنهما يعذبان ، ووضع الجريدة على القبر يعني أن صاحب القبر يعذب ، وهذا سوء ظن بالميت ورجم بالغيب ، فنحن لا نعلم هل يعذب أو لا ؟.
لذلك ينهى عنه هذا من وجهين :
أولاً : أنه بدعة ، والثاني : أنه إساءة ظن بالميت ، بل والثالث : أنه رجم بالغيب .
أما الأمر الثاني العجيب الذي ذكره السائل وهو أنهم يضعون جرة ماءة وحولها حبوب فلعلهم يريدون أن يفطر بها الميت كل صباح ، ربما يظنون هذا ، وهذا غلط عظيم ، هذا عبث ولا فائدة منه إطلاقاً ولا علمنا أحداً قاله .
والواجب على هذا الأخ الذي رأى أهل هذه القرية أن يكون نصحهم وبين لهم أن هذا بدعة وعبث وسفه ، ولعله فعل ذلك لكن لم يذكره في السؤال ، فإن كان قد حصل فهذا هو المطلوب وعليه أن يتابع ، ويخرج إليهم وينظر هل كفوا عن هذا أو لا ؟.
وإن لم يكن فعل ، أي لم ينصحهم فلينصحهم ، فلعل الله أن يهديهم على يده فيكونه له في ذلك خير .
الفتاوى المشابهة
- كيفية وضع الميت في قبره - ابن باز
- ما حكم وضع أكثر من ميت في القبر؟ - ابن باز
- حكم وضع الجريد الأخضر على القبر - ابن باز
- شرح حديث ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسل... - ابن عثيمين
- ما حكم وضع جريد النخل على القبر؟ - ابن باز
- وضع كتاب مع الميت في قبره - اللجنة الدائمة
- حكم وضع جريدة النخل الخضراء على قبر الميت - ابن باز
- الرد على من قال بمشروعية وضع جريدة رطبة على... - ابن عثيمين
- وضع النبي عليه السلام الجريدة على القبري... - اللجنة الدائمة
- بيان أسباب عذاب القبر وأنه لا يشرع وضع الجري... - ابن عثيمين
- وجدت في إحدى القرى أناس يضعون قطعة جريد بجان... - ابن عثيمين