حكم تأخير الأضحية إلى ما بعد العيد بثلاثة أيام
اللجنة الدائمة
فتوى رقم ( 7170 ):
س: أنا من الحدود المصرية السودانية، وفي هذا المكان توجد طرق صوفية كثيرة من الذين ضلوا الطريق وأضلوا الناس، وهناك بعض الناس يؤخرون أضحيتهم إلى ما بعد العيد بثلاثة أيام ليأكلها هؤلاء الصوفية الذين يأتون ليقيموا شعائرهم الكاذبة ويظنون بهذا أنهم يفعلون شيئًا من الدين، فهل أضحيتهم صحيحة أم هي شاة لحم كما في الحديث؟
ج: ما ذكرت من أن جماعة الطرق الصوفية مبتدعة وأنهم ضالون مضلون هو الحق، وما أعد للضحية من الأنعام وأخِّر ذبحه إلى ما بعد العيد بثلاثة أيام فلا يعتبر ضحية؛ لأن أقصى مدة الذبح للضحية أربعة أيام منها يوم العيد، بل هي لحم قدمه لضيوفه؛
تكريمًا لهم، وتعاونًا معهم على نشر البدع وترويجها وذلك من التعاون على الإِثم والعدوان. وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
س: أنا من الحدود المصرية السودانية، وفي هذا المكان توجد طرق صوفية كثيرة من الذين ضلوا الطريق وأضلوا الناس، وهناك بعض الناس يؤخرون أضحيتهم إلى ما بعد العيد بثلاثة أيام ليأكلها هؤلاء الصوفية الذين يأتون ليقيموا شعائرهم الكاذبة ويظنون بهذا أنهم يفعلون شيئًا من الدين، فهل أضحيتهم صحيحة أم هي شاة لحم كما في الحديث؟
ج: ما ذكرت من أن جماعة الطرق الصوفية مبتدعة وأنهم ضالون مضلون هو الحق، وما أعد للضحية من الأنعام وأخِّر ذبحه إلى ما بعد العيد بثلاثة أيام فلا يعتبر ضحية؛ لأن أقصى مدة الذبح للضحية أربعة أيام منها يوم العيد، بل هي لحم قدمه لضيوفه؛
تكريمًا لهم، وتعاونًا معهم على نشر البدع وترويجها وذلك من التعاون على الإِثم والعدوان. وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- بعض أهل العلم يقول الأفضل تبكير الصلاة في عي... - ابن عثيمين
- حكم ذبح الأضحية قبل صلاة العيد - ابن باز
- حكم صلاة العيدين - اللجنة الدائمة
- حكم ذبيحة (العيدية) - ابن باز
- قبل عيد الأضحى بثلاثة أيام و بعده يكبر الناس... - ابن عثيمين
- تأخير صلاة العيدين عن يوم العيد - اللجنة الدائمة
- ضابط أيام العيد - ابن عثيمين
- حكم الأضحية في عيد الأضحى وكيفيتها - ابن باز
- حكم ذبح الأضحية في عيد رمضان - ابن باز
- ما حكم من يزيد في أيام العيد إلى ثلاثة أيام.... - ابن عثيمين
- حكم تأخير الأضحية إلى ما بعد العيد بثلاث... - اللجنة الدائمة