تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ذكر قصة الرجل الذي أمر أبناءه أن يحرقوه بعد مو... - الالبانيالشيخ : هل بلغك قوله - عليه السلام - :  كان فيمَن قبلكم رجل لم يعمل خيرًا قط فلما حضرته الوفاة قال لبنيه  سألهم عنه كأب ؟  قالوا له : كنت لنا خير أب . ق...
العالم
طريقة البحث
ذكر قصة الرجل الذي أمر أبناءه أن يحرقوه بعد موته ويفرقوا رماده خوفاً من أن يجمعه الله ويحاسبه على أعماله وذكر ما يؤخذ منها من ضوابط التكفير .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : هل بلغك قوله - عليه السلام - : كان فيمَن قبلكم رجل لم يعمل خيرًا قط فلما حضرته الوفاة قال لبنيه سألهم عنه كأب ؟ قالوا له : كنت لنا خير أب . قال : فإني مذنب مع رب ولَئِن قَدِرَ الله عليَّ توحيد ولَّا كفر ؟
الطالب : كفر .
طالب آخر : شك في القدرة .

الشيخ : لا ، بدك تجاوب على طريقتي مو على طريقتك كفر ولَّا لا ؟ قل لي كفر .
الطالب : كفر .

الشيخ : شوف الله شو عامله الآن : قال : ولَئِنَ قَدِرَ الله عليَّ لَيُعذِبَنِّي عذابًا شديدًا : هذا مثال لما حكينا آنفًا أنه قد يكون كفرًا عمليًا مقرون مع كفر اعتقادي هنا الآن :ما اكتفى أن يقول : لَئِن قدر الله عليَّ لَيُعذِبَنِّي عذابًا شديدًا ، قرنها بالفعل ، فأوصى وصية في اعتقادي وحسب اطلاعي أوصى بوصية ما سبقه إليها أحد وسوف لا يلحقه بها أحد : قال : فإذا أنا مِت فحرِّقوني في النار ، ثم خذوا نصفي فارموه في البحر ونصفي في الريح ، حرقوه في النار أخذوا الرماد نصفه في البحر ونصفه في الريح ، فقال الله له : كن فلانًا ، أي : عبدي ما حملك على ما فعلت ؟ قال : ربي خشيتك الله أكبر ! قال : إذًا قد غفرت لك فهذا مشرك غفر له ، ما هو السر ؟ السر خوفه من عذاب الله أعمى بصيرته عن قدرة الله التي كان يؤمن بها ، وإلا لو كان في أصله منكرًا للبعث ، الله يقول : وَضَرَبَ لَنَا مَثَلًا وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَالَ مَنْ يُحْيِ الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ هذا مثل الكافر المشرك ، لكن هذا الإنسان بخاصة لم يكن كافرًا بالبعث والنشور والحساب وما وراء ذلك ، لكن من خوفه من ربه لأنه عارف ذنبه لم يعمل خيرًا قط أوصى تلك الوصية العجيبة الغريبة جدًّا ، الله - عز وجل - عامله بنيته وليس بعمله . أيضًا يا جماعة قضية التكفير هذه قضية رهيبة جدًّا .
الطالب : نعم .

الشيخ : هؤلاء الذين يكتبون يكفيكم أن تعرفوا يعني بدون ما تسمعوا تفاصيل أهل العلم : يكفيكم أن تعرفوا أن هؤلاء أحداث ، يعني صغار السن ، من أين جاءهم هذا العلم الذي يعارضه فيه السلف والخلف أتباع السلف ، متى تيسر لهم تحصيل هذا العلم ؟ !ما هو إلا الأهواء المهلكة والعياذ بالله ، ولا حول ولا قوة إلا بالله .
الطالب : قول هذا الرجل شيخنا مثل الذي قال من شدة الفرح : اللهم أنت عبدي وأنا ربك ؟

الشيخ : أنت عبدي وأنا ربك .
الطالب : من شدة الفرح بطل يجمع ، هذا من شدة الخوف نسي .

الشيخ : إي نعم .

السائل : طيب شيخنا ما ذكرت الحديث هنالك أخ سأل هل يتعارض مع قوله - تعالى - : أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ الآية ؟

الشيخ : أنتم بتسألوا عن التعارض وأنا ما شاعر به شلون بدي أجيبكم ؟

السائل : ذكرنا هذا .

الشيخ : وين التعارض ؟

السائل : قلنا : أين التعارض كمان مرة ذكرت لنا ، ثم إن شاء الله نأتيك بالجواب ، فهو ذكر الحديث والآية وتوقف ، لا أرانا تعارض .

الشيخ : لا إله إلا الله .
الطالب : ... يعتبرون أهل كفر ، ما رأوا الرسول - عليه الصلاة والسلام - .

الشيخ : هذا يذكرنا بضلال بعض الكتاب المعاصرين ، هو توفي نسأل الله له المغفرة والرحمة ، انظروا الآن من آثار الجهل والاغترار بنتف من العلم ، هناك حديث في صحيح مسلم بإسناده الصحيح من رواية حماد بن سلمة ، عن ثابت البناني ، عن أنس بن مالك خادم الرسول - عليه السلام - عشر سنين : أن رجلًا جاء إلى النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - فقال : يا رسول الله ، أين أبي ؟ قال : في النار : رجل يفاجأ من الصادق المصدوق بخبر لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه : أن أباه في النار ، شو بدو يصيبه هذا حزن ويرجع من عند الرسول - عليه السلام - حزينًا كئيبًا ، فناده الرسول ليواسيه ، ليخفِّف عنه حزنه : قال : إن أبي وأباك في النار ؛ كأنه يقول : أنا سيد الناس يوم القيامة مع ذلك أبي في النار .

Webiste