ذكر الشيخ رحمه الله للدليل الذي يبين أنه لا يحكم بكفر كل من وقع بالكفر ، ومن ذلك حديث الذي أمر بنيه بحرقه وذره في البحر والرياح .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ذلك الحديث هو ما رواه البخاري ومسلم من حديث أبي سعيد الخدري وغيره من أصحاب الرسول - عليه الصلاة والسلام - قال : كان فيمَن قبلكم رجل لم يعمل خيرًا قط ، فلما حضرت الوفاة جمع بنيهِ ، فقال لهم : أي أب كنت لكم ؟ قالوا : خير أب ، قال : فإني مذنب مع ربي ، ولَئِن قدر الله علي لَيُعذِبنِّي عذابًا شديدًا ، فإذا أنا متُّ فحرِّقوني بالنار ، ثم ذروا نصفي في الريح ، ونصفي في البحر ، فلما مات الرجل حرقوه بالنار ، وأخذوا الرماد فرَمَوا نصفه في الريح الهائج ، والآخر في البحر المائج ، لماذا فعل هذا الرجل وأوصى بهذه الوصية ؟! التي لا يمكن أن تتصوَّر في الجور والضلال مثلها ؟! ليضل على ربه ، لأنه يشعر في قرارة نفسه بأنه مذنب مع الله ولذلك قال فيما قال : ولَئِن قَدِرَ الله لَيعذِبَنِّي عذابًا شديدًا ، وأوصى بتلك الوصية ونفذت الوصية ، فقال الله - عز وجل - لذرَّاته : كن فلانًا ، فكان بشرًا سويًّا ، قال الله - عز وجل - : أي عبدي ، ما حملك على ما فعلت ؟ قال : ربي خشيتك ، قال : فقد غفرت لك ، نحن نعلم من قول الله - تبارك وتعالى - : إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ ، كيف غفر الله لهذا ؟ هل في الآية استثناء ؟! أقول : قد وقد ، هذا الإنسان لم يكن مشركًا ، ولا بد لي هنا من وقفة ، لعلمي أن أكثر الناس لا ينتبهون لكون الشرك والكفر شرعًا بمعنى واحد ، هما يختلفان لغة ، ولكن شرعًا هما بمعنى واحد ، كل مشرك كافر ، وكل كافر مشرك لا فرق .
الفتاوى المشابهة
- شرح حديث أبي سعيد رضي الله عنه أن النبي صلى ال... - الالباني
- ذكر الشيخ حديث الرجل الذي طلب من أولاده أن يحر... - الالباني
- وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله ع... - الالباني
- هل نحكم بالكفر على مَن وقع في البدعة ؟ - الالباني
- الكلام على حديث أبي سعيد الخذري رضي الله عنه(... - الالباني
- شرح الحديث الرابع من باب الترغيب في الخوف وفضل... - الالباني
- كلمة على حديث ( الرجل الذي أوصى أبنائه بأن يحر... - الالباني
- ذكر قصة الرجل الذي أمر أبناءه أن يحرقوه بعد مو... - الالباني
- حكم الشيخ على الإباضية وأمثالهم بالضلال وعدم ا... - الالباني
- الكلام على قصة الرجل الذي لما حضرته الوفاة أمَ... - الالباني
- ذكر الشيخ رحمه الله للدليل الذي يبين أنه لا يح... - الالباني