تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مناقشة حول النهي عن التحلُّق قبل صلاة الجمعة ؛... - الالبانيالسائل : بعد إذنكم ، حول درس الجمعة !الشيخ : نعم .السائل : نصُّ الحديث : " نهى عن التحلُّق قبل الصلاة ، " هكذا في " سنن أبي داود " وغيره .الشيخ : كمِّل ...
العالم
طريقة البحث
مناقشة حول النهي عن التحلُّق قبل صلاة الجمعة ؛ هل المقصود النهي عن التحلُّق قبل الخطبة أم أن النهي فقط في أثناء الخطبة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : بعد إذنكم ، حول درس الجمعة !

الشيخ : نعم .

السائل : نصُّ الحديث : " نهى عن التحلُّق قبل الصلاة ، " هكذا في " سنن أبي داود " وغيره .

الشيخ : كمِّل .

السائل : " يوم الجمعة " ، والصلاة قبلها الخطبة ، وفعل أبي هريرة خارج عن مفهوم الحديث لأول بداهة .

الشيخ : كيف ؟

السائل : الرسول - عليه الصلاة والسلام - ينهى عن التحلُّق قبل الصلاة ، والقبل هنا تتبادر لأول قبلية وهي قبلية الخطبة ؛ لأن الخطبة في الصلاة ، الصلاة وقبلها الخطبة ، الدرس قبل الخطبة قبل الأذان ، قبل دخول وقت الجمعة ، معناها بعد صلاة الفجر ينسحب الوقت قبل الليل وقبل بأسبوع قبل الصلاة كمان على هذا المفهوم يعني ؟!

الشيخ : لا ، الحديث قبل صلاة الجمعة .

السائل : قبل الصلاة : " نهى عن التحلُّق قبل الصلاة يوم الجمعة " .

الشيخ : والدرس ؟

السائل : الدرس ليس قبل الصلاة ، إنما هو قبل الخطبة وقبل الأذان .

الشيخ : وضِّح بارك الله فيك ؟

السائل : الآن نحن نخطب !

الشيخ : وضِّح ماذا تريد من القول ؟

السائل : نعم .

الشيخ : هل أنت تريد أن تذهب إلى أن فعل أبي هريرة جائز لأنه لا يخالف الحديث أم تريد أن تبيِّن وتؤكِّد أنه يخالف الحديث ؟ ماذا تريد ؟

السائل : الأولى .

الشيخ : الأولى ، هذا هو ، فأنت إذا بتقول : درس أبي هريرة كان قبل الخطبة !

السائل : قبل الخطبة .

الشيخ : طيب ، أليس قبل الصلاة ؟

السائل : شيخنا ، الذي قبل الصلاة هي الخطبة ، إذا بدنا نعتبر الدرس الذي هو قبل الخطبة - أيضًا - قبل الصلاة بيكون صلاة الفجر قبل الصلاة قبلها بيوم قبل الصلاة .

الشيخ : أنت خذ الأقرب مش الأبعد بارك الله فيك .

السائل : الأقرب الخطبة ، أقرب مذكور الخطبة .

الشيخ : كيف يعني ؟

السائل : الآن نحن نصلي ، قبل الصلاة نخطب الجمعة .

الشيخ : طيب ، أذَّن المؤذن يوم الجمعة والمدرِّس يدرِّس ؛ جائز ؟

السائل : هذا الذي نبحث فيه !

الشيخ : هذا إيش ؟

السائل : الذي نبحث فيه .

الشيخ : يجوز يعني ؟ أنت تبحث ، لكن تريد أن تقول : يجوز ؟

السائل : شيخنا ، تحقيق لفظ الحديث .

الشيخ : أرجوك ما تحيد .

السائل : أنا ما أحيد ؛ ما دام أني أحكي عن الحديث ما حدت .

الشيخ : لا ، عم أسألك سؤال بتعطيني جوابه مشان حتى نتقارب للوصول إلى الهدف المنشود وهو معرفة الصواب ! إذا كان المدرِّس يدرِّس قبل الأذان يجوز على رأيك أنت ؟

السائل : إذا كان الاستدلال فقط بحديث أبي هريرة .

الشيخ : هذه حيدة أيضًا .

السائل : لا شيخ ؛ لأنه قد يكون المانع من طرف آخر .

الشيخ : بارك الله فيك .

السائل : بأدلة أخرى .

الشيخ : بارك الله فيك ، البحث الآن في دلالة فعل أبي هريرة هل هو يعارض الحديث ولَّا لا ؟

السائل : جيد .

الشيخ : أدلة أخرى ما لنا فيها الآن .

السائل : جيد ، اتفقنا .

الشيخ : فسؤالي كان أنُّو زيد من الناس يدرِّس قبل الجمعة وقبل الأذان ، هذا حديث أبي هريرة الموقوف عليه يصدق عليه أنه كان يدرِّس قبل أذان الجمعة أم لا ؟

السائل : حديث أبي هريرة ؟

الشيخ : الموقوف أقول .

السائل : ما له ؟ يعني أنه يصدق عليه إيش ؟ ما لي فاهم شيخ !

الشيخ : ما ... .

السائل : أنا مركِّز ذهني كله على الحديث الذي نهى عن التحلق قبل الصلاة .

الشيخ : مركِّز ذهنك على النقطة ؛ لذلك ما بدك تحيد عنها ، فقد يرد عليك سؤال رقم واحد رقم اثنين . فأنا أؤكِّد عليك أقول : يا أخي ، حديث أبي هريرة الذي أنا ادَّعيت بأنه معارض لحديث التحلُّق يوم الجمعة ، إذا فعله فاعل بناءً على أثر أبي هريرة لنقل أثر بدل حديث ، إذا فعل ودرَّس إلى ما قبل أذان الجمعة ؛ فَعَلَ فِعلَ أبي هريرة ولَّا لا ؟

السائل : نعم .

الشيخ : طيب ، وبعد الأذان ؟

السائل : بعد الأذان دخلت الخطبة ؟

الشيخ : ما أجبْتَ .

السائل : قطعًا لا ، لا يمكن أبو هريرة يدرِّس .

الشيخ : أنت قلت قبل الخطبة آنفًا ؛ يعني يكون المنع قبل الخطبة .

السائل : منع إيش ؟

الشيخ : التحلُّق .

السائل : التحلُّق قبل الصلاة شيخنا ، يعني التحلُّق حال الخطبة المنهي عنه .

الشيخ : هذا هو يا أخي بارك الله فيك ، قبل الصلاة يعني في أثناء الخطبة .

السائل : نعم .

الشيخ : طيب ، فأنا أقول : في أثناء الأذان يجوز التدريس ؟

السائل : في خلال الأذان وهو يؤذِّن يعني ؟

الشيخ : إيش معناه ؟ خلال الأذان إيش معناه ؟ مشان تفكِّر يا أستاذ !

السائل : ما هي واردة في البحث يعني .

الشيخ : يا أخي ، قبل الخطبة الله يهديك ، أنت تقول : التدريس الممنوع هو في أثناء الخطبة .

السائل : مش التدريس التحلق يا شيخنا ، الإخوة الذين يحرِّموا هذا الشيء أو بينهوه ؟

الشيخ : التحلق إيش المقصود فيه ؟ هيك حلقة صامتين ؟

السائل : لا مانع .

الشيخ : لا مانع ، والأمنع ؟ التدريس الله يهديك .

سائل آخر : هو يقصد هكذا الجلوس حلقًا يعني هذا هو الممنوع لعلك تقصد هكذا ؟

السائل : هذا وما أدى إليه وما مشى في طريقه ، وسار ... .

الشيخ : لا ، لا ما يريد هذا فقط ؛ ولذلك هلق إذا في تحلق بدون تدريس منهي عنه ما هيك ؟

السائل : نعم .

الشيخ : وتحلُّق مع كلام منهي عنه من باب أولى !

السائل : لا شك .

الشيخ : وتحلُّق مع تدريس ؟

السائل : كله .

الشيخ : كله منهي ؛ لذلك ما يعني تحلُّق مجرَّدًا .

السائل : كله معه .

الشيخ : لذلك أنت تقيِّد الحديث قبل الصلاة .

السائل : هيك لفظ الحديث .

الشيخ : فاهم ، بس عم أنبهك هلق ، يعني ما بريدك تكون ظاهري ، " نهى عن البول في الماء الراكد " هيك النص ، لكن إذا بال في إناء وأراق ما في الإناء في الماء الراكد صدق عليه أنه بال في الماء الراكد ؟!

السائل : ما في شك .

الشيخ : ها ؟

السائل : لا ريب .

الشيخ : كيف لا ريب ؟

السائل : لا ريب أنه صدق عليه .

الشيخ : ليه ؟ مع أنه ما بال في الماء الراكد ؟

السائل : المقصود إيش يعني ؟

الشيخ : هون البحث بقى ، شو المقصود ؟ المقصود نهى عن التحلُّق قبل صلاة الجمعة مو هيك ؟! فأنت تقيِّدها نهى عن التحلُّق يعني في أثناء الخطبة ؟

السائل : لأن الخطبة هي التي قبل الصلاة .

الشيخ : لِكْ أخي ، ما عم أسألك عن التعليل خلينا نمشي ، ليش عم تضع العصا في العجل !!

السائل : ... بإناء أو بقَعْب ويكبُّه بصورة القبلية هنا ، القَبْل يعني قبل الصلاة الخطبة هي التي قبل ، الدرس قبل الخطبة !

الشيخ : ليش عم تعيد كلامك ؟! أنا عم أجي معك ، الممنوع التحلُّق متى ؟ حدِّد لي أنت .

السائل : قبل الصلاة ، والتي هي الخطبة .

الشيخ : قبل الصلاة ، قول : في أثناء الخطبة .

السائل : التي هي قبل الصلاة .

الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله !! أنت ولا مؤاخذة جئت تجادل ؟

السائل : لا والله .

الشيخ : أنا عم أقول الكلام تبعك !

السائل : ... أقول : أنا جاي مستمع يا شيخ !

الشيخ : عم أقول لك شو معنى ؟ حدِّد لي إياها ، بتقول لي : قبل الصلاة ، الحديث هكذا ، طوِّل بالك ، الحديث قبل الصلاة ، والمقصود أثناء إيش ؟

السائل : الخطبة .

الشيخ : أثناء الخطبة .

السائل : نعم .

الشيخ : احفظ هذا .

السائل : حفظته .

الشيخ : طيب ، قبل الخطبة هل يجوز ؟

السائل : يجوز لا ريب .

الشيخ : قبل الخطبة في الأذان يجوز .

السائل : خِلال الأذان يعني .

الشيخ : ها شوف بقى !

السائل : نعم خلال الأذان يا شيخ لا بأس .

الشيخ : لا بأس .

السائل : إلا أن يشتغل بالترديد أفضل انتقلنا لبحث ثاني نص ثاني .

الشيخ : أنُّو هالقبلية هذه أنت المجاورة هذه ما لها معنى عندك في اللغة العربية ؟

السائل : والله هَيْ معناها يا شيخ .

الشيخ : كيف هَيْ معناها ؟

السائل : أنه نهى عن الخطبة ، بدها تنتقل لقبلية أخرى لا فرق بين الدرس وبين صلاة الفجر وبين يوم الخميس .

الشيخ : مش هذا المتبادر الله يهديك ، مش هذا المتبادر ، يا بتضيِّقها بتضيِّقها لتموتها ، يا بتمطها بتمطها ... .

السائل : إذا بدها تموت في سبيل الله خليها تموت يا شيخ .

الشيخ : لا ، يا سيدي ما هذا المقصود ، بارك الله فيك .

السائل : الله يجزيك الخير .

الشيخ : لا تتكلَّف في فهم الحديث ، أوَّلًا : هل أحد من العلماء قال : نهى عن التحلق قبل الجمعة يعني في أثناء الخطبة ؟! من الذي قال في أثناء الخطبة ؟! أثناء الخطبة لا يجوز الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .

السائل : هذا لا يمنع أنهم كانوا يتحلَّقون ، لا مانع أنهم كانوا يتحلَّقون وقد تكلموا في الصلاة .

الشيخ : سبحان الله !

السائل : وكأني أذكر أني وجدت يفسرونه بهذا الشيء يا شيخ .

سائل آخر : في نص يحضرني الآن حول الجمعة : " أن الصحابة كانوا يستقبلون النبي - صلى الله عليه وسلم - يجلسون حلقًا حلقًا " ؛ يعني كانوا يستقبلونه - عليه الصلاة والسلام - .

الشيخ : يستقبلونه .

السائل : يستقبلونه نعم أقصد هكذا .

الشيخ : مش حلقًا .

السائل : فإذا جلسوا استقبالًا يعني يستقبلونه ؛ فبطبيعة الحال يكون الشكل حلق يعني .

الشيخ : لا ، بس الأخ يعني الحقيقة ما أعجبني نقاشه لأنه ظاهري محض في اللفظ ، ويتحفَّظ ، ويفكِّر شو يرد علي ، مو هكذا يكون البحث العلمي ، من جملة تحفُّظاتك أنُّو إذا ما كان هناك أدلة أخرى ، طيب لما تجي تنظر للأدلة الأخرى بتساعد هالمفهوم الضَّيِّق اللي أنت عم تتعربش فيه وتتشبَّث فيه الأدلة الأخرى ؟!!

السائل : ... .

الشيخ : عفوًا عفوًا ، لا لا مو هيك .

السائل : والله هيك شيخ ، والله هَيْ قصدي .

الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله ! أنا مو هذا الكلام ، هلق هيك قصدك مو هيك قصدك هذا أمره إلى الله ، لكن بأقول لك : هذه الأدلة الأخرى التي أنت ألمحت إليها لا بد أنك على علم بها تساعد هذا المعنى الذي أن تدندن حوله ؟

السائل : نعم شيخ .

الشيخ : تساعد ؟

السائل : نعم .

الشيخ : هات لنشوف بيِّن ، الله يجيبك يا طولة البال .

السائل : طوِّل بالك .

الشيخ : أكثر من هيك !

السائل : طوِّل بالك كثير !

الشيخ : يلا بسم الله .

السائل : جزاك الله خير شيخ ، بارك الله فيك ، الله يجزيك الخير .

الشيخ : الله يحفظك ، بس لا تجادل بارك الله فيك ؛ ألا تدري أن السنة يوم الجمعة إذا دخل الداخل ماذا يفعل ؟

السائل : يصلي تحية المسجد .

الشيخ : طيب ، هل يخلو المسجد من تحية الصلاة من داخل إلى المسجد قبل أن يصعد الخطيب على المنبر ؟

السائل : لا يخلو .

الشيخ : طيب ، فإذا كان هناك تدريس ماذا يكون شأن هذا المدرِّس ؟

السائل : قد يشوِّش على الـ .

الشيخ : وهَيْ قد هذه منشان إيش حطيتها ؟! قد هَيْ منشان إيش ؟ للتأكيد ما هيك ؟

السائل : مع الفعل المضارع يا شيخ .

الشيخ : إي نعم ، وبتكون إيش ؟ دائمًا تكون للتأكيد ولَّا في الغالب بتكون للتشكيك ؟

السائل : مع الفعل الماضي للتأكيد ، والمضارع للتشكيك يعني غالبًا .

الشيخ : غالبًا ؟

السائل : نعم .

الشيخ : ... وقول بعدين بدك إيش ؟ تصل للحقيقة ، أنت شو شايف لما تدخل المسجد : قد للتأكيد ولَّا ليس للتأكيد هنا عمليًّا واقعيًّا في تشويش ولَّا لا ؟

السائل : والله في .

الشيخ : كمان فيها قدقدة .

السائل : واحد صلى ركعتين !

الشيخ : طيب .

Webiste