تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما التفصيل فيما يُسمى بالشركات المساهمة من حيث... - الالبانيالسائل : شيخ الشركات المساهمة أنا قبل سألتك عنهم مرة كان الجواب مختصر ، فنريد التفصيل: الشركة المساهمة بمفهوم الرأس مالي الحالي وهو عن تصرف وليست شركة ت...
العالم
طريقة البحث
ما التفصيل فيما يُسمى بالشركات المساهمة من حيث حقيقتها وحكمها ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخ الشركات المساهمة أنا قبل سألتك عنهم مرة كان الجواب مختصر ، فنريد التفصيل: الشركة المساهمة بمفهوم الرأس مالي الحالي وهو عن تصرف وليست شركة تحسب لأشخاص معروفين أود أن تفصل في هذه المسألة ونخرج فيها بعلم صحيح؟

الشيخ : هذا السؤال التحقيق فيه إنما يحسن حينما تكون الشركة قائمة على أصول شرعية ليس فيها مخالفة للشرع حينئذٍ نفصل .
فالآن أولًا السؤال كما يقال اليوم ينطح نفسه بنفسه، هل الشركات المساهمة لا تتعامل مع الربا؟ ستقول أنت أول واحد: تتعامل مع الربا إذن شو الدافع للسؤال ؟

السائل : فسدت .

الشيخ : نعم ؟

السائل : فسدت.

الشيخ : ما فهمت.

السائل : فسدت الشركة .

الشيخ : فسدت الشركة ، هذا شيء .
الشيء الثاني : لو فرضنا أن شركة ما -وعسى أن نجد لها وجوداً يوماً ما- لا تتعامل بالربا ، سنقول الأسهم التي تطرح هو شركة من نوع مضاربة بالمال ، يعني زيد بيشترك بعشرة أسهم والآخر بألف إلى آخره ، لكن أيضاً القضية تخرج عن الأحكام الشرعية حينما تكون هذه الأسهم لا تزال أسهماً لم تتحول بعد إلى عمل ما ، نحن نعلم من حيث الواقع أن أي مؤسسة أو شركة يراد إنشاؤها تطرح أسهمها في السوق، أن عندناً مثلاً ألف سهم ، السهم بعشرة والسهم بمئة وو إلى آخره ، وتنتهي هذه الأسهم وتمتلئ الشركة بالقيمة لجميع الأسهم اللي تطرح، قبل أن تتحول هذه الأموال إلى مثلاً تجارة إلى معمل إلى أي شيء تطرح في السوق للبيع، والسهم اللي كان مثلاً سعره عشرة إما أن يباع بإحدى عشر أو يباع بتسعة هذه مخالفة شرعية أخرى، لأنها هي عين الربا زيادة أو نقصاً، وأيضاً أعتقد أن ما في شركة تلاحظ هذه القضية قبل ما تتحول الأسهم إلى عين إلى تجارة أو معمل أو أي شيء .
كذلك بقى نمشي بالخيال بعيداً وبنقول إذا افترضنا أن شركة ما طرحت الأسهم واحتفظت بالمال عندها وليس في البنك ، وبدأت تشتري الحوائج اللازمة لإقامة المصنع أو لإقامة الشركة أو إلى آخره ، بهذه الصورة ما في مانع منها إطلاقاً، خلافاً لما يقوله حزب التحرير، لأن هنا قاعدة شرعية: الأصل في التعبديات المنع إلا بدليل، والأصل في العاديات الإباحة إلا بدليل فهذه معاملات هذه ليست عبادات، الذي يريد أن يمنع منها بحجة أن هذا لم يكن تعامل على مثله فيما مضى من الزمن فهو أقل ما يقال بأنه ضيق العطن ، ضيق التفكير لم يتفقه بعد في القواعد الإسلامية الصحيحة ، صحيح أن هذا النوع من الشركة ما كانت معهودة، لكن ماذا يضرنا هذه الأمور غير التعبديات التي لا نجنب العقل أن يتدخل فيها، أما المعاملات فالأمر فيها واسع مادامت أنها لا تخالف نصاً شرعياً ، لكن أنت لو عرفت أن الشركات المساهمة اليوم لا يمكن أن تنجو من مخالفة، وبهذا الاعتبار يقال أنها غير مشروعة.

السائل : زيادة في التوضيح يعني الشركة المساهمة الأسهم نفسها لها قيمتان قيمة اسمية وقيمة فعلية ، قد يكون مثلاً قيمة أسهمها مثلاً مليون دينار القيمة الاسمية والحقيقة أنها نصف مليون.

الشيخ : كيف يعني ؟

السائل : يعني يطرحوا الأسهم يقولوا نحن شركتنا نريد تأسيس شركة بمليون دينار مليون سهم ، المليون دينار ما بيكونوا حقيقة بيكونوا نص مليون .

الشيخ : طيب ليش عملوا هيك ؟

السائل : هذه مخالفة أيضاً .

الشيخ : فهمت عليك .

السائل : بيعملوا هيك حتى يجمعوا أكبر قدر ممكن من المال تحت الاسم صورة اسمية يعني خلالها ، عندنا اليوم وهو ما عندنا ... بيوهموا الناس، هي قضية وهم، في قيمة اسمية وقيمة فعلية ، هذا معروف بيكتبوا على القسيمة : القيمة الاسمية للسهم دينار والقيمة الفعلية نصف دينار فأنت هو بيكون حقيقة نصف دينار بتدفع دينار .

الشيخ : لكن ما دام ... شيء آخر ، ... ما بيكشف عن فلوسه .

السائل : هو مش قضية ... هذا عرف عندهم .

الشيخ : فهمت ، أنا الآن أسأل ليش بيعملوا هيك كان جوابك لإيهام الناس ، طيب شلون إيهام الناس؟ ماذا يكتبون ؟

السائل : إيهام بالعدد الكبير للناس أنه مليون دينار .

الشيخ : إي لكن أنت الآن تقول أنهم يكتبون بالورقة .

السائل : بيكتبوا بالورقة أن القيمة الاسمية دينار مثلاً ، والقيمة الفعلية نصف دينار .

الشيخ : فهمنا يا أستاذ ، ليش بيكتبوا بالورقة ما دام المقصود به الإيهام والإيهام بمعنى ...

السائل : لأن القصد بالشركة الرأس مالية الذي أن علمته أنهم يجمعون أكبر عدد ممكن من المال ...

الشيخ : معليش .

السائل : هذا الهدف جمع المال ... بدك تدفع دينار بياخدولك نصف دينار.
الطالب : لكن ... السهم ... دينار.

السائل : ها ؟
الطالب : السهم ... دينار .

السائل : هو بيكتبوا لك بالورقة القيمة الفعلية نصف دينار .

الشيخ : ليش يا أستاذ الجواب ما حصلناه ، ليش بيكتبوا هيك وهيك؟ القيمة الفعلية كذا والقيمة الاسمية كذا ليش؟ لا بد في شيء هناك مخبا .

السائل : نعم .

الشيخ : أما تعليلك أن اليوم الناس .

السائل : لأن الهدف أنا الذي فهمته الهدف من هذه الشركة هو جمع أكبر قسم ممكن من المال واستغلاله في العمل.

الشيخ : طيب هذا ... القيمة الذاتية ؟

السائل : نعم .

الشيخ : فقط ما في .

Webiste