هل الأصل في الأوامر التي للآداب الوجوب أم أنها تختلف عن القاعدة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : بس آخر شي سؤال : معنى الأمر يدل على الوجوب ، ... .
الشيخ : كيف ؟
السائل : الأمر يدل على الوجوب ، هل تختلف القاعدة في الآداب ، إذا أمر الرسول - صلى الله عليه وسلم - بشيء من الآداب هل يعتبر واجب ؟
الشيخ : الأصل هذا إلا بقرينة ، ولا نستطيع نطلق بالآداب ليس للوجوب !
السائل : يعني ما بيصير يترك الآداب كله للوجوب ؟
الشيخ : الأصل هكذا ما في تقسيم إلا لقرينة ، إذا كون الأمر سواء كان في العبادة أو كان في الآداب أو في ... أو بالسياسة أو في أي الأمور الأصل فيه الوجوب إلا إذا قام الدليل الصارف من الوجوب إلى غيره .
الشيخ : كيف ؟
السائل : الأمر يدل على الوجوب ، هل تختلف القاعدة في الآداب ، إذا أمر الرسول - صلى الله عليه وسلم - بشيء من الآداب هل يعتبر واجب ؟
الشيخ : الأصل هذا إلا بقرينة ، ولا نستطيع نطلق بالآداب ليس للوجوب !
السائل : يعني ما بيصير يترك الآداب كله للوجوب ؟
الشيخ : الأصل هكذا ما في تقسيم إلا لقرينة ، إذا كون الأمر سواء كان في العبادة أو كان في الآداب أو في ... أو بالسياسة أو في أي الأمور الأصل فيه الوجوب إلا إذا قام الدليل الصارف من الوجوب إلى غيره .
الفتاوى المشابهة
- ما الضابط في كونه الأمر للوجوب أو للإستحباب .؟ - ابن عثيمين
- هل الأمر للوجوب في "ولا يَدَعْها للشيطان"؟ - ابن باز
- القاعدة الأصولية تقول: إن الأصل في الأوامر وال... - الالباني
- من آداب طالب العلم - ابن باز
- آداب سؤال الشيخ - الالباني
- هل الأمر في الآداب دائما للاستحباب ؟ - ابن عثيمين
- الأمر للوجوب - اللجنة الدائمة
- هل الأمر يصرف من الوجوب إلى الاستحباب إذا كان... - الالباني
- ثانيا: الأصل في الأوامر الوجوب وذكر الخلاف ف... - ابن عثيمين
- هل الأصل في الأوامر الوجوب؟ - ابن باز
- هل الأصل في الأوامر التي للآداب الوجوب أم أنها... - الالباني