هل الأمر يصرف من الوجوب إلى الاستحباب إذا كان للآداب ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : واضح واضح الأمر الثاني يا شيخ
الشيخ : وهو
السائل : أمر النبي عليه الصلاة والسلام تأتي الأوامر ، ومعروف أن الأمر للوجوب ما لم يصرفها صارف ، يأتي في بعض الأحيان يقول : هذا الأمر للآداب . فيصرفونها ، هل الأمر للأدب مصروف بهذا الشيء ؟ يعني أمور الآداب أوامرها مصروفة تلقائيا أم كيف ؟
الشيخ : ما في هنا قاعدة يرجع إليها إنما هو الفقه والفهم ، والأفهام هنا تختلف .
السائل : ما فيه شيء ثابت ؟
الشيخ : لا ما في شيء .
السائل : ... جزاك الله خيرا
الشيخ : وإياك
السائل : يا شيخ يقولون أ،ك أنت في هذه الأيام مقعد أو لا بأس عليك .
الشيخ : لست و الحمد لله مقعدا
السائل : سمعنا في بعض الاخوان ... .
الشيخ : ولا أراني الله بأسا لكن هي الشيخوخة فأنا أنزل وأمشي ولكن بصعوبة
السائل : خيرا إن شاء الله
الشيخ : ترى الخير دائمًا إن شاء الله
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام من أين تتكلم
السائل : من السعودية
الشيخ : فاهم من السعودية لكن السعودية ما شاء الله واسعة ... .
السائل : من الدمام
الشيخ : من الدمام ظننت أنكط قريب من جدة فقد أكون هناك قريبا إن شاء الله بعد شهر
السائل : ما شاء الله حياك الله يا شيخ ... .
الشيخ : أهلا مرحبا بك
السائل : ـأتي للعمرة يا شيخ
الشيخ : إن شاء الله
السائل : جزاك الله خيرا يا شيخ
الشيخ : وإياك
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله
السائل : جزاك الله خيرا شيخنا ائذن لنا
الشيخ : وإياكم يلا بسم الله
السائل : مجلسكم ما يمل... .
الشيخ : كيف ؟ الله يبارك فيك
السائل : هذا والدي الشيخ عبدالله بن عقيل حملني السلام
الشيخ : كيف حاله ؟
السائل : طيب الحمد لله
الشيخ : نحن سررنا بمجيئك وشغلنا شو أخباره ؟
السائل : الحمد لله بخير. كيف والتفسير
السائب: عبد الرحمن .
الشيخ : عبدالرحمن ، ماشي، عم ينشر
السائل: لسه ما ينشر
الشيخ: نشر ما عم ينشر
السائل : الى الآن ما في شيء
الهاتف يرن
الشيخ : نعم
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : وهو
السائل : أمر النبي عليه الصلاة والسلام تأتي الأوامر ، ومعروف أن الأمر للوجوب ما لم يصرفها صارف ، يأتي في بعض الأحيان يقول : هذا الأمر للآداب . فيصرفونها ، هل الأمر للأدب مصروف بهذا الشيء ؟ يعني أمور الآداب أوامرها مصروفة تلقائيا أم كيف ؟
الشيخ : ما في هنا قاعدة يرجع إليها إنما هو الفقه والفهم ، والأفهام هنا تختلف .
السائل : ما فيه شيء ثابت ؟
الشيخ : لا ما في شيء .
السائل : ... جزاك الله خيرا
الشيخ : وإياك
السائل : يا شيخ يقولون أ،ك أنت في هذه الأيام مقعد أو لا بأس عليك .
الشيخ : لست و الحمد لله مقعدا
السائل : سمعنا في بعض الاخوان ... .
الشيخ : ولا أراني الله بأسا لكن هي الشيخوخة فأنا أنزل وأمشي ولكن بصعوبة
السائل : خيرا إن شاء الله
الشيخ : ترى الخير دائمًا إن شاء الله
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام من أين تتكلم
السائل : من السعودية
الشيخ : فاهم من السعودية لكن السعودية ما شاء الله واسعة ... .
السائل : من الدمام
الشيخ : من الدمام ظننت أنكط قريب من جدة فقد أكون هناك قريبا إن شاء الله بعد شهر
السائل : ما شاء الله حياك الله يا شيخ ... .
الشيخ : أهلا مرحبا بك
السائل : ـأتي للعمرة يا شيخ
الشيخ : إن شاء الله
السائل : جزاك الله خيرا يا شيخ
الشيخ : وإياك
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله
السائل : جزاك الله خيرا شيخنا ائذن لنا
الشيخ : وإياكم يلا بسم الله
السائل : مجلسكم ما يمل... .
الشيخ : كيف ؟ الله يبارك فيك
السائل : هذا والدي الشيخ عبدالله بن عقيل حملني السلام
الشيخ : كيف حاله ؟
السائل : طيب الحمد لله
الشيخ : نحن سررنا بمجيئك وشغلنا شو أخباره ؟
السائل : الحمد لله بخير. كيف والتفسير
السائب: عبد الرحمن .
الشيخ : عبدالرحمن ، ماشي، عم ينشر
السائل: لسه ما ينشر
الشيخ: نشر ما عم ينشر
السائل : الى الآن ما في شيء
الهاتف يرن
الشيخ : نعم
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
الفتاوى المشابهة
- ذكر آداب اإلقاء السلام وكيفيته . - ابن عثيمين
- من آداب طالب العلم - ابن باز
- الكلام على آداب السلام في الإسلام . - ابن عثيمين
- آداب سؤال الشيخ - الالباني
- الأمر للوجوب - اللجنة الدائمة
- هل الأمر في الآداب دائما للاستحباب ؟ - ابن عثيمين
- ما ضابط التفريق بين استفادة الوجوب أو الاستح... - ابن عثيمين
- من آداب السلام . - الالباني
- هل الأمر للوجوب أم الاستحباب ؟ - الالباني
- هل الأصل في الأوامر التي للآداب الوجوب أم أنها... - الالباني
- هل الأمر يصرف من الوجوب إلى الاستحباب إذا كان... - الالباني