هل الأمر في الآداب دائما للاستحباب ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شيخ !
الشيخ : نعم ؟
السائل : ...
الشيخ : بعض العلماء يقول قاعدة : كل ما كان من باب الآداب فهو للاستحباب، حتى يقوم دليل على الوجوب، أما ما كان من باب التعبد فهو للوجوب حتى يقوم دليل على الاستحباب عرفت، هذه في الحقيقة قاعدة تريح الإنسان من مسائل كثيرة لا يظهر فيها الوجوب، مثلا: البدء باليمين عند اللباس، والبدء باليسار عند الخلع، هذا فيه أمر هل نقول: يجب عليه أن تبدأ باليمين عند اللباس وباليسار عند الخلع ؟
القاعدة هذه تطمئن إليها النفس كثيرا، أن ما كان من باب الآداب فهو للاستحباب، وما كان من باب التعبد فهو للوجوب.
وهذا ما لم يوجد قرينة تصرف الأمر التعبدي للاستحباب أو قرينة تصرف الأمر الأدبي للوجوب.
السائل : حديث ... ألفاظ النبي لم يصرح بقول النبي صلى الله عليه وسلم قال: قال، يعني قال: ورجل من أصحابه صلى الله عليه وسلم قال.
الشيخ : إيه الظاهر أن فيها حذف
السائل : من قول النبي؟
الشيخ : من قول النبي نعم.
الشيخ : نعم ؟
السائل : ...
الشيخ : بعض العلماء يقول قاعدة : كل ما كان من باب الآداب فهو للاستحباب، حتى يقوم دليل على الوجوب، أما ما كان من باب التعبد فهو للوجوب حتى يقوم دليل على الاستحباب عرفت، هذه في الحقيقة قاعدة تريح الإنسان من مسائل كثيرة لا يظهر فيها الوجوب، مثلا: البدء باليمين عند اللباس، والبدء باليسار عند الخلع، هذا فيه أمر هل نقول: يجب عليه أن تبدأ باليمين عند اللباس وباليسار عند الخلع ؟
القاعدة هذه تطمئن إليها النفس كثيرا، أن ما كان من باب الآداب فهو للاستحباب، وما كان من باب التعبد فهو للوجوب.
وهذا ما لم يوجد قرينة تصرف الأمر التعبدي للاستحباب أو قرينة تصرف الأمر الأدبي للوجوب.
السائل : حديث ... ألفاظ النبي لم يصرح بقول النبي صلى الله عليه وسلم قال: قال، يعني قال: ورجل من أصحابه صلى الله عليه وسلم قال.
الشيخ : إيه الظاهر أن فيها حذف
السائل : من قول النبي؟
الشيخ : من قول النبي نعم.
الفتاوى المشابهة
- هل إجابة المؤذن واجبة أم لا .؟ وما هو الصارف... - ابن عثيمين
- هل الأمر بلعق الأصابع للوجوب أم للاستحباب؟ - ابن باز
- تنبيه على سؤال الناس عن الأمر الوارد عن النب... - ابن عثيمين
- سؤال عن صوارف الأمر عن الوجوب ؟ - ابن عثيمين
- هل الأصل في الأوامر التي للآداب الوجوب أم أنها... - الالباني
- هل الأمر بتغيير الشيب للرجل للوجوب أم للاستحبا... - الالباني
- هل البدءُ بالحَمْد في الدعاء واجب أم مستحب؟ - ابن باز
- هل البَدْءُ بالسلام للوجوب أم للاستحباب؟ - ابن باز
- إذا كان الأمر في الآداب للاستحباب فيعني هذا... - ابن عثيمين
- ما الضابط في كونه الأمر للوجوب أو للإستحباب .؟ - ابن عثيمين
- هل الأمر في الآداب دائما للاستحباب ؟ - ابن عثيمين