تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم الجهاد إذا رأينا هناك بعض المرجحات الوا... - الالبانيالشيخ : نعم ؟السائل : طيب أستاذي إذا يعني رأينا هناك بعض المرجحات الواقعية التي تؤكد لنا أن اللعبة السياسية دائرة وواقعة وهي في الواقع فخ ، وهذه المرجحا...
العالم
طريقة البحث
ما حكم الجهاد إذا رأينا هناك بعض المرجحات الواقعية التي تؤكد لنا أن اللعبة السياسية دائرة وواقعة وهي في الواقع فخ مناصرة الأفغانيين ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : نعم ؟

السائل : طيب أستاذي إذا يعني رأينا هناك بعض المرجحات الواقعية التي تؤكد لنا أن اللعبة السياسية دائرة وواقعة وهي في الواقع فخ ، وهذه المرجحات يعني ملموسة ، فهل هذا يغير من الحكم الشرعي ؟

الشيخ : فخ لمن يا أخي ؟

السائل : للمسلمين .

الشيخ : أي مسلمين اللي برا وإلا اللي جوا ؟

السائل : اللي برا .

الشيخ : اللي برا ما هو فخ لهم أبدًا .

السائل : ليش ؟

الشيخ : اللي برا راح يبقوا كما هم ، لكن اللي جوا بتقول فخ لهم بقول لك فخ لهم .

السائل : واضح إنه فخ لهم معروف .

الشيخ : كيف الذين برا فخ لهم ، هات لنشوف ؟ اسمح لي شوية .

السائل : أولا ...

الشيخ : اسمح لي شوية إذا كان فخ للي برا فكيف يكون لا فخ للي برا ؟! " وبضدها تتبين الأشياء " ، إذا كان فخ للي برا فكيف يكون العمل حتى لا يكون فخ للي برا ، هو عدم مناصرة الأفغانيين ؟!أعيد كلامي ؟

السائل : فاهم فهمت الآن .

الشيخ : طيب إذا فهمت نرجو الجواب .

السائل : لكن عاد لكن ...

الشيخ : الجواب : أنه خطأ ، قولك : إنه فخ للبرانيين خطأ ، الجواب أنك ترجع عن هذا إلا إذا كان عندك جواب لما قلت لك ، إذا كان فخًا للبرانيين لأمثالنا والسعوديين والأردنيين والسوريين والمصريين والعالم الإسلامي كله فما هو السبيل لكي لا يكون فخًا لنا ؟ ألّا نساعد إخواننا هذول الأفغانيين ؟! هذا هو السبيل ؟ ما أظنك تقول هذا .

السائل : السبيل معروف ، طيب أستاذي خليني أذكر اسم الأشياء المرجحات التي الآن خطرت في البال .

الشيخ : لا ، معليش فكر أنت بالجواب عن هذا الفخ هههههه .

السائل : أعطينا مجال .

الشيخ : أعطيه مجال يجاوب هو .

السائل : أقول هو فخ يا شيخ للي برا وللي جوا ، أما اللي برا اللي في الخارج يُفتح لهم المجال أن يدخلوا .

سائل آخر : ... .

السائل : ... لحظة ويحصل الانسحاب من قبل الروس أو عدم القدرة على القتال خِداعًا حتى يدخل الجميع ، ثم إذا دخل الجميع الذي برا والذي جوا قضوا عليهم وهذا ...

الشيخ : خيال في خيال .

السائل : ما هو خيال .

الشيخ : أنت تتصور يا شيخ المسلمين جميعًا إذا دخلوا تلك البلاد صارت البلاد فخ لهم ، جميع المسلمين إذا قاموا بواجبهم تتصور صارت تلك البلاد فخ لهم ؟ والله هذا منتهى الخيال .

السائل : ما أتصور هذا ، هذا غير واقع .

الشيخ : ليش غير واقع ؟ لوجود هذه الأفكار .

السائل : لا يا شيخ ، لوجود اللعبة السياسية .

الشيخ : لكن اللعبة السياسية : هل اللعبة السياسية من أهدافها تثبيط المسلمين عن مساعدة الأفغانيين ، يا جماعة اتقوا الله ، اللعبة السياسية هذه هل من أهدافها تثبيط همم المسلمين الخارجين عن أفغانستان عن مساعدتهم بكل معنى المساعدة كل معنى المساعدة بدنًا مادةً علمًا إلى آخره ، هل من آثار اللعبة السياسية هذه تثبيط هؤلاء أم تشجيعهم ليقوموا بمشاركة الأفغانيين في الجهاد ؟! قولوا يا جماعة اتقوا الله ، قولوا اللعبة السياسية تعني إنه المسلمين يتجاوبوا مع الأفغانيين ويكونوا مساعدين لهم وإلا يكونوا متقاعسين عن مساعدتهم ؟ ما لكم ؟ والله أنا الليلة ما سمعت حديثًا أبعد عن الشرع وأبعد عن المنطق من مثل هذه الأشياء ، ثم أنا برجع ب ... بقول لك : أنا سألت ما هو العلاج حتى نكون خارج الفخ ؟ ما هو ؟ هذا سؤال للأستاذ علي هنا وقف أمامه حيران ، وتوليت أنت جوابك الجواب عنه ، ما هو الجواب ؟

السائل : العلاج أننا قبل أن نحكم على الشعب نحكم على أنفسنا ونقول أن الجهاد واجب على الحاكم قبل المحكوم .

الشيخ : " سارت مشرِّقة وسرتُ مغربًا *** شتان بين مشرِّق ومغرِّب " هذه المشكلة .

السائل : إذا كان الأمر كذلك ثم لو مثلًا خرجوا أهل المدينة !

الشيخ : يا شيخ بارك الله فيك أنت تأمل : ما هو سؤالي وما هو تلخيص جوابك .

السائل : نعم .

الشيخ : أنا أقول : لكي لا نقع في الفخ ما العمل ؟

السائل : العمل أن نستعد .

الشيخ : أن نتحد ؟!

السائل : أن نستعد تمام الاستعداد .

الشيخ : في خلاف في هذا العمل ؟

السائل : لا ما في خلاف .

الشيخ : فإذن فنحن في عندنا خلاف الآن .

السائل : قبل أن ندخل المعركة نستعد ، هذا العمل .

الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله .

السائل : ما هو الاستعداد ؟

الشيخ : كيف ؟

السائل : أقول الاستعداد الذي يشترطه قبل دخول المعركة إيش هو ؟

الشيخ : تفضل .

السائل : الاستعداد عندما نتقدم إلى من هو مسؤول عنا ونطالبه بأن يذهب بالجيش المدرّب قبلنا ونحن وراءه .

الشيخ : " كالمستغيث من الرمضاء بالنارِ " .

السائل : وإذا ما فعلنا هذا ما فعلنا شيء .

الشيخ : طيب أنت إذا فعلت هذا سقط الواجب عنك ؟

السائل : نعم ؟

الشيخ : إذا فعلت هذا وأنت عارف أن هذا الفعل لا يُقدم ولا يؤخر سقط الواجب ؟

السائل : يعني لو ما ردَّ الحكّام !

الشيخ : سقط الواجب ؟

السائل : فهمت بالنسبة لهذا ما أدري يا شيخ ، ما أدري ، ماذا تقول أنت ؟

الشيخ : وأكثر من هذا القول ؟

السائل : هل يسقط أو لا يسقط ؟

الشيخ : لا يسقط يا شيخ الله يهدينا وإياك ، سبحان الله بس أنا أرجوك يا أستاذ عاصم تعيد السؤال : أنه ماذا يفعل ؟

السائل : لا ، الحقيقة أنا كنت أقصد !

الشيخ : لذلك أنا شاعر أنه في شيء لسه .

السائل : أنا كأني فهمت من كلام الشيخ عبد الله سابقًا أنه الذين ذهبوا يزج بهم فورًا إلى القتال من غير سابق تدريب .

الشيخ : إي نعم .

السائل : لكن كأني فهمت أنا هكذا من كلامه .

الشيخ : كويس .

السائل : فقصدت أنا بالسؤال الأخير ما يتعلق بهذا الموضوع ، لكن حقيقة أنه التدريب حاصل شيخنا .

الشيخ : لا اسمح لي ، نسأل الشيخ توافق على كلام الدكتور إنه التدريب واقع ؟

السائل : واقع على العموم ؟

الشيخ : آه ، أنت مالك فاهم العموم ، أنت لست قائلًا بالعموم .
الطالب : الذي يذهب ما يُزج به إلى المعركة فورًا .

الشيخ : هذا شيء طبيعي .

السائل : يقاد إلى مراحل : .

الشيخ : طبعًا .
الطالب : أولًا : تدريب خارج أرض المعركة ، ثم تدريب في نقاط في داخل أفغانستان قبل ما يدخل لأرض القتال ، ثم في خط أعلى حتى ما يدخل أول مرة .

الشيخ : هذا شيء طبيعي .

السائل : المهم يمر بأربع مراحل إذا وجدوا الثبات يدخل ويُزج بالمعركة وإلا فما يدخلوه ، هم أقوى من العرب للأسف لأنهم يعرفون العرب بعيدين عن الشجاعة في هذه الأمور .

الشيخ : أي نعم .

السائل : يمروا بمراحل وتدريب يقيني .

الشيخ : بس هذا ما بيحل مشكلة عند الشيخ عبد الله في اعتقادي ، بيحل المشكلة ؟

السائل : لا .

الشيخ : ما بيحل المشكلة .

السائل : لفئة معينة .

Webiste