المخالفة التاسعة عشرة للسنة : حديث ( كل مسكر حرام )
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : حديث : كلُّ مسكرٍ حرامٌ هم يقولون لا ليس كل مسكر حرام فيه تفصيل من عندهم ماهو هذا التفصيل قال إذا كان المسكر من العنب فهو كما في الحديث : كلُّ مسكرٍ حرامٌ ، أما إذا كان من غير العنب فلا يحرم منه إلا المقدار الذي يسكر فهذه ظاهرية مش عصرية ظاهرية قديمة وليست ظاهرية من الظاهرية بل ظاهرية من الحنفية الذين يعارضون التمسك بالظاهر فوقعوا فيما هو أسوأ مما يقوله أهل الظاهر كيف شرابان مسكران هذا لا سمح الله من العنب هذا لا سمح الله من التمر هذا اشرب منه ما شئت بس لا تسكر هذا حرام عليك أن تأخذ منه مصة إيش الفرق هذا من العنب وهذا من غير العنب قد يكون هذا مخمّر أكثر من هذا قد يكون هذا المخفف وذاك ثقيل مش مهم هذا هذا من العنب فيحرم منه قليله وكثيره وذاك من غير العنب فلا يحرم منه إلا المقدار الذي يسكر .
الفتاوى المشابهة
- الحكم على الحديث التاسع بالضَّعف . - الالباني
- حدثنا علي بن عبد الله قال حدثنا سفيان قال حد... - ابن عثيمين
- زكاة العنب - اللجنة الدائمة
- هل صح حديث : ( كل مسكر خمر وكل خمر حرام ) ؟ وه... - الالباني
- حكم الكحول في الطِّيب والدواء - ابن باز
- المربيات والحلويات المسكرة - اللجنة الدائمة
- قال المصنف :" كل شراب أسكر كثيره فقليله حرام... - ابن عثيمين
- حكم الأدوية الطبية المُخَدِّرة والمُسْكِرة - ابن باز
- قال المصنف :" باب حد المسكر " - ابن عثيمين
- ما حكم العلاج بالأدوية المُفتِّرة والمُسكرة؟ - ابن باز
- المخالفة التاسعة عشرة للسنة : حديث ( كل مسكر ح... - الالباني