تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز للمسلم أن يفتي بما يراه مترجّحا عنده م... - الالبانيالسائل : نحن نتكلم عن جانب هذا الإنسان المتواضع الذي لا يعاني من تلك الأمراض وترجّح في نفسه أو اقتنع برأي ذلك الفريق من العلماء فعندما يسأل يا شيخ ، ماذ...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز للمسلم أن يفتي بما يراه مترجّحا عنده من مذاهب الفقهاء أو يسكت ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : نحن نتكلم عن جانب هذا الإنسان المتواضع الذي لا يعاني من تلك الأمراض وترجّح في نفسه أو اقتنع برأي ذلك الفريق من العلماء فعندما يسأل يا شيخ ، ماذا يقول هل يسكت خوفاً من أنه عندما يقول فرضًا المسألة فيها واجب وفيها سنة، فيقول الحكم الفلاني واجب فيقال له من أنت حتى تقول واجب أم يسكت ويقول اسألوا العلماء خوفا من الوقوع .. ؟

الشيخ : هذا سؤال مهم هو إن كان ينظر لنفسه أنه من أهل العلم فواجب عليه أن ينصح السائل عن العلم، أما إن كان يرى حقيقة نفسه أنه ليس من أهل العلم فحسبه أن يرجّح ما تطمئن له نفسه وينشرح له صدره، فإذا سئل عن مسألة فيقول أنا لست عالما والله يقول: فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون هذا هو موقف العدل الوسط الذي أنا أشرت إليه آنفاً .
له أن يتبصّر ولكن ليس له أن يقدّم علمه إلى غيره لأنه هو لا ينظر إلى نفسه أنه من أهل العلم وإلا لَحُق فيه قوله عليه السلام : من سئل عن علم فكتمه ألجم يوم القيامة بلجام من نار فله أن يرجّح لخاصة نفسه وليس له أن يفتي العامة بل يحيله إلى أهل العلم، هذا الجواب عن السؤال.

السائل : ولا أن ينقل تلك الفتوى ؟
الشيخ : هو هذا معنى أنه لا ينقل.

Webiste