ما حكم المسلم إذا نطق بكلمة الكفر وهو لا يقصد مدلولها؟ وهل يحكم بإسلام الكافر إذا قال لا إله إلا الله من غير أن يقصد مدلولها ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : سؤال شيخي بالنسبة لو نطق مسلم كلمة كفر وهو لا يقصد مدلولها يحكم عليه بالكفر ؟
الشيخ : تقصد بالكفر كفر ردة ؟
السائل : نعم .
الشيخ : لا يحكم .
السائل : لا يحكم ، طيب إذا نطق كافر بلا إله إلا الله وهو لا يقصد مدلولها يحكم بإسلامه ؟
الشيخ : من أين عرفت لا يقصد مدلولها ؟
السائل : آه لا يقصد مدلولها أنه مثلًا عجمي أو أنه لسا ما فهمهاش بشروطها .
الشيخ : كيف ؟
السائل : لسا ما فهمهاش ما فهم شروطها .
الشيخ : خلاص ما دام قالها فهي عصمة .
السائل : مع أنه لا ... مدلولها .
الشيخ : الإسلام هو بأن يشهد أن لا إله إلا الله أما الإيمان أن يؤمن بمدلول لا إله إلا الله يعني من قال لا إله إلا الله نفترض يعلم مدلولها ويكفر به ويقول بلسانه ما ليس في قلبه هذا ماذا يقال له ؟
السائل : منافق . .
الشيخ : منافق ، طيب هل هذا شر أم الذي سألت عنه ؟
السائل : لا ، الذي سألت عنه طبعًا ، الذي سألت عنه هو الأخير ذاك الشر .
الشيخ : سامحك الله .
السائل : أنا بدلت .
الشيخ : طيب بدلت ، فاعدل إذن أيهما شر .
السائل : أيهما شر ، المنافق طبعًا .
الشيخ : المنافق ، فهل هذا ينفعه قول لا إله إلا الله ؟
السائل : لا ينفعه .
الشيخ : ينفعه .
السائل : المنافق وإلا الثاني ؟
الشيخ : هذا الذي .
السائل : ... .
الشيخ : لا لا .
السائل : أنا بسأل حضرتك .
الشيخ : أعط بالك الله يهديك أيهما شر ؟
السائل : المنافق .
الشيخ : طيب هل ينفعه قول لا إله إلا الله .
السائل : لا ينفعه .
الشيخ : أنت أخطأت .
السائل : حضرتك قلت لي عن المنافق وبعدين حورت السؤال يعني .
الشيخ : لا تشرد لا تشرد عم أعيد لك الكلام أيهما شر .
السائل : المنافق شر .
الشيخ : طيب قف عند هذا اللفظ ، هذا ينفعه إسلامه ؟ تقول لا أقول لك أنت مخطئ ، لا تشرد فكر في هذه النقطة .
السائل : يعني الرجل لما بحكي عنه هو الذي .
الشيخ : له له اللي عم يحكي عنه الله يهديك ، لك أخي ما بقى تحكي عنه وبحكي عنه وصلنا إلى نقطة أيهما شر ؟
السائل : المنافق .
الشيخ : طيب أنت بتحكي عنه وأنا ما بحكي عنه ؟
السائل : لا نحن الاثنين .
الشيخ : فإذن ها النقطة اللي وصلنا لها سوا هذا المنافق ينفعه إسلامه ؟
السائل : لا ينفعه إسلامه .
الشيخ : ينفعه إسلامه اقرأ الحديث .
السائل : ينفعه إسلامه ... .
الشيخ : اقرأ الحديث .
السائل : ... .
الشيخ : ها راح يرجع يغير كلامه .
السائل : طيب معليش ما أنا ما فهمت السؤال .
الشيخ : معليش .
السائل : ما فهمت السؤال .
الشيخ : قل ما فهمت .
السائل : ما فهمت السؤال .
الشيخ : طيب اللي ما بيفهم السؤال بيجاوب .
السائل : أنا فهمته بطريقة أخرى .
الطالب : زي نزيه اليوم .
السائل : طيب حضرتك أعد علي السؤال .
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله ، هذا المنافق .
السائل : نعم .
الشيخ : إذا قال لا إله إلا الله قوله ينفعه .
السائل : نعم ينفعه في الدنيا .
الشيخ : طيب ، ذاك الذي دونه في الشر إذا قال لا إله إلا الله ينفعه .
السائل : ينفعه في الدنيا وفي الآخرة .
الشيخ : طيب انتهى الموضوع ؟
السائل : السؤال لسا .
الشيخ : معليش لكن المهم نفهم .
السائل : نعم .
الشيخ : خطوة خطوة .
الطالب : ... شيخنا قال الدنيا وهلا قال في الدنيا والآخرة .
الشيخ : معليش هلا نشوف هلا هو بدو يسأل .
السائل : الاثنين في عدم قصد المدلول سواء ليش حكمنا على الأول اللي سألتك ، الاثنين في قصد المدلول سواء هداك ما بيقصد مدلولها اللي هو المسلم اللي نطق الكفر والكافر اللي قال لا إله إلا الله ما بيقصد مدلولها الاثنين في عدم قصد المدلول سواء ليش ما حكمنا للأول اللي هو المسلم ليش ما حكمنا عليه بالكفر وليش حكمنا للثاني بالإسلام المفروض يعني . شيخي على فكرة صاحب هذه السؤال من جماعة التوقف تبعون التكفير فنحن يعني نعرض على حضرتك السؤال ونريد الجواب لنرد عليهم عشان ما تظن أني أنا اللي بأسأل .
الشيخ : على كل حال هذه يا أخي الطريقة ما هي مضبوطة لأنه لما بيكون الرجل حاضر قد ينبع منه كلمات نفهم منه الإشكال تبعه بصورة أكثر فأنت هلا بتلقي عنه يمكن إلقاءك عنه ناقص أنا أرد هذا الإلقاء اللي ألقيته ناقص سيكون ردي يمكن بالنسبة لوجهة المنقول عنه ناقص وهكذا ما تنحل المشكلة . .
السائل : طيب شيخي هي شبهة عندي طيب .
الشيخ : ... .
السائل : بدي جواب يعني ؟
الشيخ : فلو خليتها مستورة كان أحسن لك يعني ما تقول عن غيرك .
السائل : هي شبهة حقيقة وضعها هذا أمامنا ونحن بدنا الجواب .
الشيخ : معليش الشبهة اللي يعني تطيح أمام العلم .
السائل : السؤال أسأل .
الشيخ : لا ما تسأل خذ الجواب بدون ما تعيد السؤالشتان بين من أصله مسلم ومن أصله كافر فالأصل أن نتمسك بالأصل حتى يثبت لدينا العكس فمن كان مسلمًا ونطق بكلمة الكفر لا نهتم بكلامه لأنه يناقض ايه المعروف عندنا من إسلامه أما هذا الذي يقول أشهد أن لا إله إلا الله نعرفه كافرًا فنحن نأخذ بشهادته ونقول : لا ينفعه في الآخرة إنما ينفعه في الدنيا عملًا بقول الرسول - عليه السلام - فهذا هو الفرق وهذا فرق واضح ، ليس عندنا أن من نطق بكلمة الكفر وهو غير قاصد نحكم عليه بالظاهر عندنا في الإسلام هذا الحكم عندنا ؟ مش معي الشيخ .
الطالب : شرد .
الشيخ : شرد .
السائل : طيب .
الشيخ : هي كل على الحتة هاي ، كل المسألة واقفة على الحتة هاي ، أقول هل يوجد في الإسلام أن نأخذ الإنسان من لسانه ؟
السائل : لا لا لا .
الشيخ : الحمد لله رب العالمين هاي قضت على الحتة كلها لأنها مكررة لا لا لا لا لا الحمد لله .
الطالب : موكدة .
الشيخ : عندنا في الإسلام أنه الكافر إذا قال لا إله إلا الله أخذنا كلامه على ظاهره وتركنا قلبه إلى الله ؟
السائل : نعم .
الشيخ : ما يكفيك هذا الفرق .
السائل : ما يكفيني .
الشيخ : الله أكبر ، لم ؟
السائل : لأنه الكافر لما قال لا إله إلا الله ما قصد مدلولها يعني شروط لا إله إلا الله ما تحققت فيها العلم بمعناها مثلًا .
الشيخ : أنت عمتكرر كلامك .
السائل : أنا بقول لك ما اكتفيت ، عشان كدا أنا بكرر عشان ما اكتفيت أنا ليش بكرر ؟ لأني ما اكتفيت .
الشيخ : هيك بيعمل اللي ما اكتفى ؟
السائل : وإلا إيش بسوي طيب ؟
الشيخ : ما اكتفى بجيب شيء غير اللي حكى وهلا أنت مكانك راوح شو الفائدة أنت بتكرر كلامك وأنا بكرر الرد عليك .
السائل : يبقى خلص نترك السؤال .
الشيخ : لا ما خلص ، اذكر الحديث .
السائل : أي حديث ؟
الشيخ : امرت .
السائل : أمرت أن أقاتل الناس .
الشيخ : نعم .
السائل : حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله .
الشيخ : طيب .
السائل : فإن شهدوا عصموا مني دماءهم إلا .
الطالب : وحسابهم على الله .
السائل : وحسابهم على الله .
الشيخ : شو معنى : وحسابهم على الله ؟
السائل : يعني النية على الله - عز وجل - .
الشيخ : طيب ليش ما بيكفيك هذا الحديث ؟ هذا أولًا . ثانيًا : الحديث اللي قتل الرجل بعد ما صار تحت ضربة السيف وقال لا إله إلا الله ليش ما بيكفيك ؟
الطالب : هلا شققت عن قلبه .
الشيخ : شو بيكفيك بقى عندك حديثين بالموضوع شو اللي بيكفيك ؟ حديثين عندك ما بيكفيك ؟
السائل : بالنسبة للمسلم الذي نطق الكفر هذه باصم أنه لا يكفر إلا بقصد مدولها لكن الكافر لما يقول لا إله إلا الله ونحن نقرأ وندرس ونحفظ التوحيد أنه من نقضها ما بيكون موحد وهذا الرجل حينما قال لا إله إلا الله مجرد لا إله إلا الله يعني نحكم له بالإسلام هيك يعني ؟
الشيخ : لو غيرك قال هذا الكلام ؟ لقلت أنه لا يؤمن بالسنة .
السائل : شيخ والله أنا أعرف أنه كلام المعتزلة لكن ... .
الشيخ : أنت ترد على رسول الله وما عندك خبر .
السائل : شيخ أنا عارف أنه كلام المعتزلة أنا عارف والله أنا أعلم لكن .
الشيخ : أنت عم بترد عارف أنك عم بترد على الحديث ما بجاوب ؟
السائل : على كل حال خليها أراجعها .
الشيخ : بدي جواب منك ، أنت عارف أنك عم بترد على الحديث ؟ شو معنى أنت منتسب للحديث ؟ راح يعيد لنا القصة .
السائل : لا لا مش حعيدها .
الطالب : ... .
الشيخ : يلا يا سيدي خلي يستريح شوي هلأ عندك شي ؟
الطالب : شيخنا .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : طيب .
الشيخ : تقصد بالكفر كفر ردة ؟
السائل : نعم .
الشيخ : لا يحكم .
السائل : لا يحكم ، طيب إذا نطق كافر بلا إله إلا الله وهو لا يقصد مدلولها يحكم بإسلامه ؟
الشيخ : من أين عرفت لا يقصد مدلولها ؟
السائل : آه لا يقصد مدلولها أنه مثلًا عجمي أو أنه لسا ما فهمهاش بشروطها .
الشيخ : كيف ؟
السائل : لسا ما فهمهاش ما فهم شروطها .
الشيخ : خلاص ما دام قالها فهي عصمة .
السائل : مع أنه لا ... مدلولها .
الشيخ : الإسلام هو بأن يشهد أن لا إله إلا الله أما الإيمان أن يؤمن بمدلول لا إله إلا الله يعني من قال لا إله إلا الله نفترض يعلم مدلولها ويكفر به ويقول بلسانه ما ليس في قلبه هذا ماذا يقال له ؟
السائل : منافق . .
الشيخ : منافق ، طيب هل هذا شر أم الذي سألت عنه ؟
السائل : لا ، الذي سألت عنه طبعًا ، الذي سألت عنه هو الأخير ذاك الشر .
الشيخ : سامحك الله .
السائل : أنا بدلت .
الشيخ : طيب بدلت ، فاعدل إذن أيهما شر .
السائل : أيهما شر ، المنافق طبعًا .
الشيخ : المنافق ، فهل هذا ينفعه قول لا إله إلا الله ؟
السائل : لا ينفعه .
الشيخ : ينفعه .
السائل : المنافق وإلا الثاني ؟
الشيخ : هذا الذي .
السائل : ... .
الشيخ : لا لا .
السائل : أنا بسأل حضرتك .
الشيخ : أعط بالك الله يهديك أيهما شر ؟
السائل : المنافق .
الشيخ : طيب هل ينفعه قول لا إله إلا الله .
السائل : لا ينفعه .
الشيخ : أنت أخطأت .
السائل : حضرتك قلت لي عن المنافق وبعدين حورت السؤال يعني .
الشيخ : لا تشرد لا تشرد عم أعيد لك الكلام أيهما شر .
السائل : المنافق شر .
الشيخ : طيب قف عند هذا اللفظ ، هذا ينفعه إسلامه ؟ تقول لا أقول لك أنت مخطئ ، لا تشرد فكر في هذه النقطة .
السائل : يعني الرجل لما بحكي عنه هو الذي .
الشيخ : له له اللي عم يحكي عنه الله يهديك ، لك أخي ما بقى تحكي عنه وبحكي عنه وصلنا إلى نقطة أيهما شر ؟
السائل : المنافق .
الشيخ : طيب أنت بتحكي عنه وأنا ما بحكي عنه ؟
السائل : لا نحن الاثنين .
الشيخ : فإذن ها النقطة اللي وصلنا لها سوا هذا المنافق ينفعه إسلامه ؟
السائل : لا ينفعه إسلامه .
الشيخ : ينفعه إسلامه اقرأ الحديث .
السائل : ينفعه إسلامه ... .
الشيخ : اقرأ الحديث .
السائل : ... .
الشيخ : ها راح يرجع يغير كلامه .
السائل : طيب معليش ما أنا ما فهمت السؤال .
الشيخ : معليش .
السائل : ما فهمت السؤال .
الشيخ : قل ما فهمت .
السائل : ما فهمت السؤال .
الشيخ : طيب اللي ما بيفهم السؤال بيجاوب .
السائل : أنا فهمته بطريقة أخرى .
الطالب : زي نزيه اليوم .
السائل : طيب حضرتك أعد علي السؤال .
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله ، هذا المنافق .
السائل : نعم .
الشيخ : إذا قال لا إله إلا الله قوله ينفعه .
السائل : نعم ينفعه في الدنيا .
الشيخ : طيب ، ذاك الذي دونه في الشر إذا قال لا إله إلا الله ينفعه .
السائل : ينفعه في الدنيا وفي الآخرة .
الشيخ : طيب انتهى الموضوع ؟
السائل : السؤال لسا .
الشيخ : معليش لكن المهم نفهم .
السائل : نعم .
الشيخ : خطوة خطوة .
الطالب : ... شيخنا قال الدنيا وهلا قال في الدنيا والآخرة .
الشيخ : معليش هلا نشوف هلا هو بدو يسأل .
السائل : الاثنين في عدم قصد المدلول سواء ليش حكمنا على الأول اللي سألتك ، الاثنين في قصد المدلول سواء هداك ما بيقصد مدلولها اللي هو المسلم اللي نطق الكفر والكافر اللي قال لا إله إلا الله ما بيقصد مدلولها الاثنين في عدم قصد المدلول سواء ليش ما حكمنا للأول اللي هو المسلم ليش ما حكمنا عليه بالكفر وليش حكمنا للثاني بالإسلام المفروض يعني . شيخي على فكرة صاحب هذه السؤال من جماعة التوقف تبعون التكفير فنحن يعني نعرض على حضرتك السؤال ونريد الجواب لنرد عليهم عشان ما تظن أني أنا اللي بأسأل .
الشيخ : على كل حال هذه يا أخي الطريقة ما هي مضبوطة لأنه لما بيكون الرجل حاضر قد ينبع منه كلمات نفهم منه الإشكال تبعه بصورة أكثر فأنت هلا بتلقي عنه يمكن إلقاءك عنه ناقص أنا أرد هذا الإلقاء اللي ألقيته ناقص سيكون ردي يمكن بالنسبة لوجهة المنقول عنه ناقص وهكذا ما تنحل المشكلة . .
السائل : طيب شيخي هي شبهة عندي طيب .
الشيخ : ... .
السائل : بدي جواب يعني ؟
الشيخ : فلو خليتها مستورة كان أحسن لك يعني ما تقول عن غيرك .
السائل : هي شبهة حقيقة وضعها هذا أمامنا ونحن بدنا الجواب .
الشيخ : معليش الشبهة اللي يعني تطيح أمام العلم .
السائل : السؤال أسأل .
الشيخ : لا ما تسأل خذ الجواب بدون ما تعيد السؤالشتان بين من أصله مسلم ومن أصله كافر فالأصل أن نتمسك بالأصل حتى يثبت لدينا العكس فمن كان مسلمًا ونطق بكلمة الكفر لا نهتم بكلامه لأنه يناقض ايه المعروف عندنا من إسلامه أما هذا الذي يقول أشهد أن لا إله إلا الله نعرفه كافرًا فنحن نأخذ بشهادته ونقول : لا ينفعه في الآخرة إنما ينفعه في الدنيا عملًا بقول الرسول - عليه السلام - فهذا هو الفرق وهذا فرق واضح ، ليس عندنا أن من نطق بكلمة الكفر وهو غير قاصد نحكم عليه بالظاهر عندنا في الإسلام هذا الحكم عندنا ؟ مش معي الشيخ .
الطالب : شرد .
الشيخ : شرد .
السائل : طيب .
الشيخ : هي كل على الحتة هاي ، كل المسألة واقفة على الحتة هاي ، أقول هل يوجد في الإسلام أن نأخذ الإنسان من لسانه ؟
السائل : لا لا لا .
الشيخ : الحمد لله رب العالمين هاي قضت على الحتة كلها لأنها مكررة لا لا لا لا لا الحمد لله .
الطالب : موكدة .
الشيخ : عندنا في الإسلام أنه الكافر إذا قال لا إله إلا الله أخذنا كلامه على ظاهره وتركنا قلبه إلى الله ؟
السائل : نعم .
الشيخ : ما يكفيك هذا الفرق .
السائل : ما يكفيني .
الشيخ : الله أكبر ، لم ؟
السائل : لأنه الكافر لما قال لا إله إلا الله ما قصد مدلولها يعني شروط لا إله إلا الله ما تحققت فيها العلم بمعناها مثلًا .
الشيخ : أنت عمتكرر كلامك .
السائل : أنا بقول لك ما اكتفيت ، عشان كدا أنا بكرر عشان ما اكتفيت أنا ليش بكرر ؟ لأني ما اكتفيت .
الشيخ : هيك بيعمل اللي ما اكتفى ؟
السائل : وإلا إيش بسوي طيب ؟
الشيخ : ما اكتفى بجيب شيء غير اللي حكى وهلا أنت مكانك راوح شو الفائدة أنت بتكرر كلامك وأنا بكرر الرد عليك .
السائل : يبقى خلص نترك السؤال .
الشيخ : لا ما خلص ، اذكر الحديث .
السائل : أي حديث ؟
الشيخ : امرت .
السائل : أمرت أن أقاتل الناس .
الشيخ : نعم .
السائل : حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله .
الشيخ : طيب .
السائل : فإن شهدوا عصموا مني دماءهم إلا .
الطالب : وحسابهم على الله .
السائل : وحسابهم على الله .
الشيخ : شو معنى : وحسابهم على الله ؟
السائل : يعني النية على الله - عز وجل - .
الشيخ : طيب ليش ما بيكفيك هذا الحديث ؟ هذا أولًا . ثانيًا : الحديث اللي قتل الرجل بعد ما صار تحت ضربة السيف وقال لا إله إلا الله ليش ما بيكفيك ؟
الطالب : هلا شققت عن قلبه .
الشيخ : شو بيكفيك بقى عندك حديثين بالموضوع شو اللي بيكفيك ؟ حديثين عندك ما بيكفيك ؟
السائل : بالنسبة للمسلم الذي نطق الكفر هذه باصم أنه لا يكفر إلا بقصد مدولها لكن الكافر لما يقول لا إله إلا الله ونحن نقرأ وندرس ونحفظ التوحيد أنه من نقضها ما بيكون موحد وهذا الرجل حينما قال لا إله إلا الله مجرد لا إله إلا الله يعني نحكم له بالإسلام هيك يعني ؟
الشيخ : لو غيرك قال هذا الكلام ؟ لقلت أنه لا يؤمن بالسنة .
السائل : شيخ والله أنا أعرف أنه كلام المعتزلة لكن ... .
الشيخ : أنت ترد على رسول الله وما عندك خبر .
السائل : شيخ أنا عارف أنه كلام المعتزلة أنا عارف والله أنا أعلم لكن .
الشيخ : أنت عم بترد عارف أنك عم بترد على الحديث ما بجاوب ؟
السائل : على كل حال خليها أراجعها .
الشيخ : بدي جواب منك ، أنت عارف أنك عم بترد على الحديث ؟ شو معنى أنت منتسب للحديث ؟ راح يعيد لنا القصة .
السائل : لا لا مش حعيدها .
الطالب : ... .
الشيخ : يلا يا سيدي خلي يستريح شوي هلأ عندك شي ؟
الطالب : شيخنا .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : طيب .
الفتاوى المشابهة
- كلام حول حديث معاذ ، وأوليات الدعوة ، ومتابعة... - الالباني
- هل المنافق كافر ؟ ومتابعة الحديث عن أنه لا بد... - الالباني
- مسألة القصد في العمل وعدمه ، وبحث مسألة مَن يُ... - الالباني
- هل يشترط في الكفر أن يقصد فاعله الكفر أم يقص... - ابن عثيمين
- هل الكافر إذا قال لا إله إلا الله حال كفره و... - ابن عثيمين
- ما معنى الحديث ( من قال لا إله إلا الله وكفر ب... - الالباني
- مناظرة بين الشَّيخ الألباني وبين شخص آخر في مس... - الالباني
- ما الفرق بين قولنا التحريف يكون في الدليل وا... - ابن عثيمين
- الكافر إذا نطق بالشهادة فقط فهل تنفعه إذا مات.؟ - ابن عثيمين
- ( بيان أن اللفظ والمعنى غير مفصود عند المعطل... - ابن عثيمين
- ما حكم المسلم إذا نطق بكلمة الكفر وهو لا يقصد... - الالباني