تم نسخ النصتم نسخ العنوان
( بيان أن اللفظ والمعنى غير مفصود عند المعطل... - ابن عثيمينالشيخ : " إذ كان مدلول الكلام ووضعه *** لم يقصدوه بنطقهم بلسان " يعني: العلة بأن الرسل أتوا باللغز لأن مدلول الكلام ووضع الكلام، وضع الكلام يعني الألفاظ...
العالم
طريقة البحث
( بيان أن اللفظ والمعنى غير مفصود عند المعطلة بل أولوه ومثاله قوله تعالى:{ وجاء ربك } ) إذ كان مدلول الكلام ووضعه*** لم يقصدوه بنطقهم بلسان والقصد منه غير مفهوم به*** ما اللغز عند الناس إلا ذان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " إذ كان مدلول الكلام ووضعه *** لم يقصدوه بنطقهم بلسان "
يعني: العلة بأن الرسل أتوا باللغز لأن مدلول الكلام ووضع الكلام، وضع الكلام يعني الألفاظ لم تقصد، والمدلول لم يقصد، إذا قيل: وجاء ربك فقيل المراد جاء أمر ربك، صار اللفظ لم يقصد، صح؟ لأن اللفظ اللي أمامنا جاء ربك هم يقولون: هذا غير مقصود، وش المقصود؟ جاء أمر ربك، المعنى الذي يظهر من قوله جاء ربك مقصود عندهم ولا غير مقصود؟ غير مقصود.
إذن فاللفظ بحسب وضعه غير مقصود، ومدلول اللفظ أيضا عندهم غير مقصود، مقصود اللفظ في قوله: وجاء ربك أن الجائي من؟ الرب عز وجل، وهذا أيضا مدلول الخطاب وضعا، أي لغة، هم نفوا هذا وهذا. ويقول المؤلف رحمه الله:
" ووضعه *** لم يقصدوه بنطقهم بلسان
والقصد منه "

ماذا قصدوا في جاء ربك على زعم هؤلاء المؤولة؟ جاء أمر ربك.
" والقصد منه غير مفهوم به *** "
القصد الذي هو جاء أمر ربك على زعمهم غير مفهوم من قوله هاه؟ وجاء ربك ، ما يفهم منه هذا، اللي يفهم من جاء ربك أنه جاء هو بنفسه.
" والقصد منه غير مفهوم به *** ما اللغز عند الناس إلا ذان "
إلا ذان، المشار إليه مخالفة الوضع باللسان العربي، وقصد غير المفهوم منه، هذا هو اللغز، نعم.
الطالب : ...

الشيخ : هاه؟
الطالب : باقي بيت.
طالب آخر : لا لا

الشيخ : قرأنا هذا؟

Webiste