فائدة : في بيان السبب بذكر فعل الطاعة مرتين عند قوله تعالى : (( وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول )) وعدم ذكره مرة ثالثة عند قوله : (( وأولي الأمر منكم ))
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ومن النكت البلاغية التي ذكرها الإمام المحقق ابن قيم الجوزية - رحمه الله - في هذه الآية أنه لفت النظر إلى أن الله - عز وجل - أعاد الأمر أعاد الفعل بالإطاعة مرتين : المرة الأولى فيما يتعلق بطاعة الله والمرة الأخرى فيما يتعلق بطاعة رسول الله ولكنه لم يعد فعل الأمر بالإطاعة فيما يتعلق بولاة الأمر فقال - تعالى - : أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ ، ولم يقل : وأطيعوا أولي الأمر منكم قال ابن القيم - رحمه الله - : " والسر في ذلك أن أمر الرسول - عليه الصلاة والسلام - يجب أن يطاع استقلالًا كما يطاع أمر الله - تبارك وتعالى - استقلالًا دون أن يكون هناك ما يعضده من عقل أو رأي أو نحو ذلك كذلك رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - يجب أن يطاع سواء كان ما يطاع فيه - عليه الصلاة والسلام - مذكورًا في القرآن أو غير مذكور بخلاف إطاعة ولاة الأمور فلا ينبغي إطاعتهم إلا ما أطاعوا الله ورسوله " لكن هذا لا يقال في طاعة الرسول لا يقول قائل وهو مسلم لا نطيع الرسول إلا إذا كان مطيعًا لله أي متبعًا لكتاب الله فقط ، لأن الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - قد بين أنه يوحى إليه وحي آخر غير وحي القرآن المنزل . فقد قال - عليه الصلاة والسلام - في الحديث الصحيح : تركت فيكم أمرين لن تضلُّوا ما إن تمسَّكتم بهما ؛ كتاب الله وسنتي ، ولن يتفرَّقا حتى يَرِدَا عليَّ الحوض ، تركت فيكم أمرين الأمر الأول القرآن الكريم والآخر سنة النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - تركت فيكم أمرين لن تضلُّوا ما إن تمسَّكتم بهما ؛ كتاب الله وسنتي ، أيضًا هذا اللفظ : سنَّتي كاللفظ السابق في حديث أنس : فَمَن رَغِبَ عن سنَّتي فليس مني . المقصود بالسنة هنا - أيضًا - الطريقة والمنهج الذي سلكه الرسول - عليه السلام - في بيانه للقرآن كذلك أكد هذا المعنى ألا وهو أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - يطاع استقلالًا ولو لم يكن ما أمر به منصوصًا في القرآن الكريم قال - عليه الصلاة والسلام - لا ألفيَنَّ أحدكم متَّكئًا على أريكته يقول : هذا كتاب الله ؛ فما وجدنا فيه حلالًا حلَّلناه ، وما وجدنا فيه حرامًا حرَّمناه ، ألا إني أُوتِيتُ القرآن ومثله معه ، وفي حديث آخر : ألا إنما حرَّم رسول الله مثل ما حرَّم الله ، فهذا الحديث والذي قبله يبيِّن لنا ذلك المعنى الجميل الدقيق الذي لفت ابن القيم - رحمه الله - النظر إليه حين قال : إنما أعاد الله - عز وجل - العطف بالإطاعة على إطاعته فقال : أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ أي أطيعوا الرسول سواء كان ما أمركم به مذكورًا في القرآن أو غير مذكور في القرآن ، والنصوص في هذا الصدد كثيرة وكثيرًا جدًّا .
الفتاوى المشابهة
- حدثنا يحيى بن يحيى أخبرنا المغيرة بن عبد الر... - ابن عثيمين
- حدثنا عبدان أخبرنا عبد الله عن يونس عن الزهر... - ابن عثيمين
- شرح حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال... - ابن عثيمين
- ماذا يفعل هذا النصراني الذي أسلم إن خاف أن يلح... - الالباني
- تفسير قوله تعالى:" وقالوا سمعنا وأطعنا ". - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (واعلموا أن فيكم رسول الله... - ابن عثيمين
- رد دعوى أن الذي يطيع الرسول صلى الله علي... - اللجنة الدائمة
- تتمة شرح باب : قول الله تعالى : (( وأطيعوا ا... - ابن عثيمين
- شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما ن... - ابن عثيمين
- باب : قول الله تعالى : (( أطيعوا الله وأطيعو... - ابن عثيمين
- فائدة : في بيان السبب بذكر فعل الطاعة مرتين عن... - الالباني