تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الكلام على تقاويم البلاد الإسلامية لمواقيت الص... - الالبانيالشيخ : الآن هذا في فرق كبير جدا بين بلدة وأخرى بل بين موقع في بلد وموقع آخر منه في بلد آخر.وهذا شيء أنا جربته بنفسي، ففي منزلي الذي وصفته لكم آنفاً، وه...
العالم
طريقة البحث
الكلام على تقاويم البلاد الإسلامية لمواقيت الصلاة وعدم دقتها.
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : الآن هذا في فرق كبير جدا بين بلدة وأخرى بل بين موقع في بلد وموقع آخر منه في بلد آخر.
وهذا شيء أنا جربته بنفسي، ففي منزلي الذي وصفته لكم آنفاً، وهو في جبل في عمان، القاعدة أننا نفطر في رمضان قبل الأذان ما بين عشر دقائق وسبع دقائق طول السنة سواء كان صوم رمضان أو صيام نفل، مرة دعينا إلى قرية في طريق خارج من عمان إلى القدس اسمه الناعور، فجلسنا ننتظر الإفطار لأول مرة وأنا في عمان أسمع الأذان الذي يذيعونه في المذياع مع غروب الشمس تماما لأول مرة ، السبب أن الشمس تغرب عندنا قبل لأنه في جبال بينما هناك ما في جبل فصادف غروب الشمس مع الأذان تماماً لأنه كأنه في سهل .
ولهذا قلنا أن التقاويم لا تراعي هذه المرتفعات وهذا ترونه ربما إذا تذكرتم إذا كنتم سائرين قبيل الغروب مثلًا والشمس في طريقكم قد تجدون الشمس في مكان ما غربت عنكم ثم تنطلقون بسيارتكم وإذا الشمس بادية، لماذا؟ لأنه لما رأيتموها غربت كان أمامكم جبل عال، ولما رأيتموها قد طلعت لأنه كان هناك أرض منخفضة أو نحو ذلك فمن كان في المكان الذي هو قبيل الجبل فتغرب الشمس وراءه هذا صار ليله، أما الذي كان أمام وأمامه سهل والشمس طالعة فهذا لا يجوز له أن يفطر وهكذا الأرض كلها تختلف صعودًا وهبوطاً وهكذا، فالتقاويم الآن لا تلاحظ هذه الفروق بتاتاً، ومرة ذهبنا إلى نفس البلدة أي الناعور في رمضان فصلينا المغرب ونحن داخلون المسجد المؤذن يؤذن وأنا أرى الشمس طالعة، بخلاف ما هو الوضع في بلدي أنا في مكاني، الأذان هو نفس الأذان لأنه يُذاع أذان الدولة في الراديو، فلما أكون في داري يؤذن هذا الأذان كما قلت ما بين عشرة إلى سبع دقائق، بينما رأيت الأذان في المرة الأولى هناك مع غروب الشمس تماماً وهذا هو الصواب .
مرة أخرى دخلت المسجد في قرية الناعور فسمعت الأذان هو نفس الأذان الذي يذاع وليس له مؤذن خاص يذاع من أذان عمان ، وهذه قرية بعيدة عنها والشمس أمامي بعد ما تغرب هذه فوضى غريبة جداً نظّموها بنظام واحد وربطوها بأذان واحد وفي ذلك إبطال لكثير من العبادات من صيام أو صلاة .
فهذه الأمور في الواقع ّأنه يجب على المسؤولين من علماء المسلمين الذين بيدهم أمر مراعاة عبادات الناس وتصحيحها.

Webiste