تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز للمسافر إذا أقام في بلد أن يتخلف عن... - ابن عثيمينالشيخ : رياض الخضراء عندهم أسئلة؟السائل : نعم يا شيخ.الشيخ : وإيش عندك؟السائل : فيه بعض الأسئلة.الشيخ : إي نعم. السؤال الأول.السائل : السؤال الأول : هذا...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز للمسافر إذا أقام في بلد أن يتخلف عن حضور الجمعة وكذلك الجماعة.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : رياض الخضراء عندهم أسئلة؟

السائل : نعم يا شيخ.

الشيخ : وإيش عندك؟

السائل : فيه بعض الأسئلة.

الشيخ : إي نعم. السؤال الأول.

السائل : السؤال الأول : هذا يقول : فضيلة الشيخ في البداية نقول جزاك الله خيرا على إتاحة الفرصة لنا في رياض الخضراء لسماع هذا اللقاء المبارك.

الشيخ : الله يجزاكم خير. جزاكم الله خير وأنتم أثابكم الله وأخلف عليكم.

السائل : السؤال يقول : هل يجوز للمسافر إذا أقام في بلد أن يتخلف عن حضور الجمعة وكذلك الجماعة؟

الشيخ : نعم. لا الجواب لا يجوز، يجب على من سمع النداء أن يجيب المنادي سواء كان مقيماً أو مسافراً. فمن أقام في البلد في يوم الجمعة وهو مسافر وسمع النداء يجب أن يجيب، لأن الله تعالى قال : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ . ونسأل هذا المسافر، نقول : هل أنت من المؤمنين أو لا؟ فسيقول : سيقول إيش؟ أنتم أيها الإخوة في رياض الخضراء. سيقول: من المؤمنين. فنقول : إذا كنت من المؤمنين فما جوابك لله يوم القيامة وقد وجه إليك الخطاب وقال : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ؟ نعم لو فرض أن الإنسان يمشي في سفره ومر بالبلد وهو في الشارع يسمع المنادي، نقول : لا يلزمك أن تبقى وتصلي لأنك ماشي. لكن إنسان مقيم يجب أن يحضر. وكذلك يقال أيضا في الجماعة، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال في الجماعة : من سمع النداء فلم يجب فلا صلاة له إلا من عذر . والسفر ليس بعذر بدليل : أن الله أمر بصلاة الجماعة في حال القتال.
نعم سؤال عندنا.

Webiste